نظمت إدارة التدقيق الداخلي بجدة التعليمية، بالشراكة مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، اليوم، ورشة عمل بعنوان “النزاهة المهنية”، بمشاركة عدد من قيادات وموظفي التعليم، وذلك ضمن مبادرة “بيتنا”. هو برنامج استئماني تقدمه الهيئة ويحتوي على مجموعة من البرامج وورش العمل.

تهدف الورشة التي عقدت عن بعد إلى إظهار وتعزيز النزاهة الوظيفية في بيئة العمل وتأثيرها على الموظف وأهمية قيم النزاهة ومؤشرات غياب النزاهة الوظيفية.

المدير العام للتعليم بجدة الأستاذ الدكتور نايف الزاري خلال كلمته في بداية الورشة بالتعاون المشترك والعلاقة التكميلية بين تعليم جدة وهيئة مكافحة الفساد في تعزيز قيم النزاهة والقتال. الفساد في المؤسسات التعليمية، لافتاً إلى أهمية ورش العمل هذه في رفع مستوى أداء الموظفين، الأمر الذي من شأنه أن يسفر عن نتيجة إيجابية في عمل هذه المؤسسات ويعزز الحفاظ على مكاسبها الوطنية. والارتقاء بمخرجات العمل التربوي متمنياً للجميع التوفيق والسداد.

واستعرضت الورشة، التي قدمها المفتش المالي بالهيئة عبد المحسن الحربي، وأدارها المشرف العام على برنامج “بيتنا أمانة” بدر الشهراني، لائحة الانضباط الوظيفي واختصاصات الهيئة في تلك القائمة، بالإضافة إلى تحديد المؤشرات التي يمكن الاستدلال عليها عن الإجراءات التي تمارس في العمل ضمن الفساد الإداري والمالي وفق القانون، ومعاقبة تلك الجرائم.

كما تناولت الورشة عددا من الآثار السلبية للفساد الإداري والمالي، من أبرزها مخالفة الشريعة الإسلامية، وتعثر التنمية، وضعف المؤسسات العامة، وغياب الوطنية.

من جهتها أوضحت مديرة إدارة التدقيق الداخلي بجدة التعليمية هناء الغامدي أن هذه الورشة هي الثالثة ضمن سلسلة التعاون والتبادل المعرفي بين الإدارة العامة للتعليم بجدة وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد، بهدف نشر قيم النزاهة الوظيفية في بيئة العمل لرفع الإنتاجية وجودة المخرجات.