أصدرت هيئة النقل العام دليلاً إرشادياً لسلامة الشاحنات التي تنقل البضائع غير الخطرة عبر موقعها الإلكتروني tga.gov.sa بثلاث لغات مختلفة (عربي – إنجليزي – أردو).

يحتوي الدليل على تعليمات حول شروط السلامة العامة التي يجب استيفاؤها واتباعها في حال مزاولة النشاط، وعدد من الأقسام الأخرى، مثل أهم المصطلحات والتعاريف، وسجل نطاق تطبيق النقل غير. – البضائع الخطرة، بالإضافة إلى بعض الممارسات الخاطئة في نقل البضائع وتثبيتها.

يهدف الدليل، الذي يحتوي على أحد عشر جزءًا، إلى مساعدة سائقي الشاحنات على معرفة متطلبات السلامة العامة في مركبات نقل البضائع غير الخطرة للشاحنات (نقل المواشي، نقل الحاويات، نقل المواد المجمدة / المبردة، نقل المواد الصلبة، نقل المركبات وسحب المركبات، نقل المعدات الثقيلة ونقل الحمولات الاستثنائية) ضمن وسائط النقل المختلفة. كما أنه يرشد إلى بعض شروط السلامة التي يجب استيفاؤها أو اتباعها في حالة النشاط. كما يأتي استمرارًا لجهود هيئة النقل العام في تسهيل الوصول إلى لوائح وأنظمة الهيئة والجهات الرسمية الأخرى ذات الصلة، ومعرفة متطلبات السلامة العامة في المركبات التي تنقل البضائع غير الخطرة بين المدن وداخلها.

يشار إلى أن الدليل الإرشادي لسلامة الشاحنات التي تنقل البضائع غير الخطرة هو إطار إرشادي لسائقي الشاحنات في المملكة. وتتضمن مجموعة من الإجراءات والتدابير التي يمر بها السائق خلال رحلته، بالإضافة إلى الالتزامات التي يجب عليه اتباعها لضمان رحلة نقل آمنة، بدءًا من موقع الشحن حتى الوصول إلى وجهته.