موعد ليلة القدر 2022، منذ أن بدأ شهر رمضان المبارك، أفضل شهور السنة والمسلمين والمسلمات من بقاع الأرض ينتظرون ليلة القدر على أحر من الجمر، حيث يبحثون عن موعد ليلة القدر 2022 ، والجدير بالذكر أن ليلة القدر لها قيمة كبيرة في نفوس المسلمين، ولذا سوف نوضح لكم موعد الليلة وأهم الأدعية والأعمال المستحب قولها في تلك الليلة، فتابعوا معنا.

موعد ليلة القدر 2022

حسب ما قبل ليلة القدر، فإن موعد ليلة القدر 2022  يكون في العشرة الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، حيث تكون ليلة فردية أي في الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك، وقال العلماء في تلك الليلة أنها تكون ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان المبارك، ويتقرب المسلمين إلى الله في تلك الليلة بالدعاء والذكر وقراءة القراءن الكريم، بحيث أن تلك الليلة خير من ألف شهر ويُقبل فيها الدعاء، وهي الليلة الذي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

أدعية ليلة القدر

كان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في ليلة القدر عن غيرها من باقي ليالي الشهر المبارك، ولأنه لا موعد لتلك الليلة فكان النبي صلي الله عليه وسلم يجتهد في العشرة الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والذي مقرر فيها أن يكون ليلة القدر بها، وقد جاءت أدعية ليلة القدر على النحو التالي:

  • ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

  •  اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

  • اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.