قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الإثنين بترأس الاجتماع الثالث للجنة العليا للمجلس الوطني للتغيرات المناخية، وكان الاجتماع بحضور وزير الخارجية سامح شكري، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، والدكتور محمد عبد العاطي، وزيرة الموارد المائية والري، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية.

 

وزيرة البيئة تستعرض أهم الموضوعات

وفى مستهل الاجتماع عرضت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، أهم الموضوعات التى تم طرحها على جدول الأعمال في قمة جلاسجو المعنية بتغير المناخ، والتي سيتم إطلاقها في أواخر شهر أكتوبر الجاري.

كما تم خلال الاجتماع استعراض مسودة الاستراتیجیة الوطنية لتغير المناخ، والتي تم مناقشتها مع أعضاء المجلس، والتي تتكامل مع استراتيجية “رؤية مصر 2030” لتحقيق التنمية المستدامة “، وتم عرض ما يخص الأهداف والسياسات ذات الصلة بتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، وكذلك البنية التحتية لتمويل المناخ، وتعزيز ريادة مصر على الصعيد الدولي، وتعظيم كفاءة الطاقة والتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة والبديلة.

وأوضحت وزيرة البيئة أن أهداف الإستراتيجية تعمل على  تحسين مكانة مصر لتكون في الترتيب الدولي الخاص بإجراءات تغير المناخ، ولذلك للعمل على جذب المزيد من الاستثمارات وفرص التمويل المناخي، مع العمل على تحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية، فضلاً عن تعزيز قدرات البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا ورفع الوعي في مجال مكافحة تغير المناخ وزيادة الوعي في هذا الخصوص.

وأشارت الوزيرة عن أبرز ملامح ومكونات الجناح المصري في مؤتمر الأطراف COP 26 بجلاسجو بالمملكة المتحدة، والتى توضحه من حيث التصميم المعماري الخاص بالجناح والسمة الترويجية والتصاميم الخاصة به من الداخل والخارج، كما استعرضت فؤاد الأحداث والفعاليات الجانبية التي سيتم عقدها على هامش المؤتمر، متضمنة حدثا حول التحول الأخضر في مصر وسياسات الطاقة الجديدة والمتجددة، وآخر حول دور القطاع الخاص ومؤسسات التمويل والبنوك في تمويل تغير المناخ.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على ضرورة سرعة الانتهاء من الاستراتيجية وعرضها على مجلس الوزراء لإعلانها خلال مشاركة مصر في مؤتمر الأطراف بجلاسجو COP26.

مدبولى يؤكد دعم مصر ملف تغير المناخ

من جانبه أكد مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن مصر تحرص على تبنى ودعم ملف تغير المناخ، والذي يرتبط ارتباطا وثيقاً بموارد الدول، ومستقبل الأجيال، مشددا على أهمية التنسيق الدولي الفاعل وتكامل الأدوار لتحقيق الأهداف العالمية في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن تغير المناخ.