أكد عدد من المتخصصين في كتابة السيرة الذاتية وتقييم المقابلات الوظيفية أن كتابة السيرة الذاتية من أهم العناصر التي يجب على الباحث عن العمل الانتباه إليها من أجل تأمين فرصة عمل. وأشاروا خلال منتدى “اجتماعات المدينة” أمس إلى أن 80٪ من السير الذاتية متشابهة وتفتقر إلى المهارة.

قال المتخصص في كتابة السيرة الذاتية، طلال رحيم، لـ “المدينة” “إتقان كتابة السيرة الذاتية” هو أداة تسويقية للشخص الذي يبحث عن عمل، مشيرًا إلى أن الشركات تبحث دائمًا عن أشخاص مؤهلين تأهيلاً عالياً ومبدعين يفكرون بشرح طريقة مبتكرة.

وأضاف 80٪ من السير الذاتية للباحثين عن عمل متشابهة إلى حد ما ومنسوخة من المواقع وهذا لا يكفي في ظل وجود كثيرين بنفس التخصص وسنوات الخبرة.

وأشار إلى أن مفهوم الخبرة لا يقتصر فقط على عدد السنوات، بل هو مقدار الخبرة التي يكتسبها الموظف، وتكمن أهمية كتابة السيرة الذاتية في كيفية استقطاب الشركة لمقدم الطلب وإبراز ما يميزه عن غيره، خاصة في ظل التطور الرقمي. وذكر أن ما يميز اجتماعات المدينة المنورة 2023 هو وجود الباركود الذي يحصل عليه المستفيد بعد التسجيل عبر الموقع الرسمي وإعطاء الباركود للشركة التي يرغب في الانضمام إليها.

وأشار إلى أن منتديات العمل تعتبر جيدة إذا كانت مدتها أطول لحل مشكلة اكتظاظ المتقدمين، واستقبال عدد أكبر لحل مشكلة البطالة. وأشار إلى أن 40٪ من الحاضرين في المنتدى ليسوا على دراية بالشركات والتخصصات المطلوبة.