وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير م. عبد الله الويماني وجه بتشكيل لجنة عاجلة برئاسة نائب مدير الفرع م. محمد أحمد عسيري، وعدد من القادة والمختصين، لإعداد دراسة شاملة لظاهرة الثروة الحيوانية السائبة في المنطقة (أحد التخصصات المنقولة من البلدية والبلديات) ودراسة جميع المعوقات، ووضع الحلول المناسبة وفق الموارد والإمكانيات البشرية المتوفرة، وتقديم تقرير متكامل خلال (72) ساعة للاعتماد.

كما تضمن التوجيه تشكيل إدارة تابعة لإدارة الثروة الحيوانية بفرع الوزارة بمنطقة عسير، وتفعيلها على مستوى المكاتب والوحدات بالمنطقة، لإعداد خطة عمل لإدارة الثروة الحيوانية السائبة وحصرها جميعاً. الاحتياجات والإمكانيات لهذا التخصص وفقا لنظام الزراعة ولائحته التنفيذية.

يأتي ذلك بعد تكرار عدد من الحوادث والشكاوى حول تواجد عدد من المواشي السائبة على الطرقات والأماكن العامة، وداخل ممتلكات ومزارع المواطنين، بشكل متكرر.

ودعا اليماني اللجنة المشكلة إلى الإسراع بتنفيذ الدراسات المطلوبة ووضع الحلول لمعالجة هذه الظاهرة ورفعها. كما دعا أصحاب المواشي بجميع أنواعها من الأغنام والأبقار والإبل إلى الاحتفاظ بها في الأماكن المخصصة لهم وعدم السماح لهم بالاقتراب من الطرق العامة أو مضايقة الآخرين، مؤكدًا أنه سيقف بحزم في وجه ظاهرة المواشي والأبقار. تطبيق العقوبات المقررة على كل من يتغاضى عن ذلك لخطورته الشديدة بعد تكرار حوادث السيارات التي كان للماشية السائبة دور فيها.