حساب المعاش التقاعدي للمتقاعد الذي أوضحته هيئة التقاعد الحكومية لمعرفة الموظف المتقاعد. حساب المعاش حسب النظام المدني والعسكري واحتساب مدة الخدمة في العمل حسب المدني. نظام الإعارة والإجازة الدراسية غير مدفوعة الأجر تدخل ضمن المدد المحسوبة لغايات التقاعد ، والمدة المحسوبة وفق النظام العسكري بشرط دفع الاشتراكات التقاعدية للمؤسسة ، كما تعرض المؤسسة الحالات. التقاعد المبكر عن سن 1442 سنة وحالات وقف راتب التقاعد والاستثناءات غير المشمولة في مدة الخدمة. تسري أحكام هذا النظام على جميع الموظفين المدنيين السعوديين المعينين في رتب الموازنة العامة للدولة أو في موازنات الهيئات العامة ، بشرط أنه إذا كان الموظف يشغل أكثر من رتبة واحدة من بين هذه الدرجات ، تسري أحكام هذا النظام فقط على : لوظيفة ذات أجر أفضل ، ولا تسري أحكام هذا النظام على أصحاب رتبة وزير الذين يستفيدون من العلاوات الشهرية عند شغلهم لهذه المرتبة ، إلا إذا اختاروا التنازل عن البدل الشهري مقابل التمتع بالبدلات الشهرية. فوائد هذا النظام.

حساب المعاش التقاعدي للمرأة المتقاعدة وفق نظام التقاعد المدني

يحسب المعاش على أساس جزء من آخر راتب أساسي يتقاضاه المتقاعد عند انتهاء الخدمة على النحو التالي:
المعاش المستحق = (آخر راتب أساسي × الأقدمية بالأشهر) 480.

يُدفع المعاش في حالة الوفاة أو العجز: إذا كان معاشاً تقاعدياً دون سبب يعادل 40٪ من آخر راتب أساسي حصلت عليه ، ما لم يكن دفع المعاش وفق الطريقة المنصوص عليها في الفقرة السابقة يمنح معاشاً تقاعدياً أكبر ، وإذا كان أثناء العمل وبسبب ذلك معاش تقاعدي يعادل 80٪ من آخر راتب أساسي ما لم تكن تسوية المعاش وفق الطريقة المقررة تعطي معاشاً أعلى.

حساب المعاش التقاعدي حسب نظام التقاعد العسكري

حددت الوكالة العامة للمعاشات أنه في حالة وفاة جندي متقاعد ، فإن المستحقين عنه سيحصلون على معاش مماثل لمبلغ المعاش الذي يستحقونه ، بغض النظر عن عدد المستحقين ، ليتم توزيعه بالتساوي على أساس ” جزء من خمسة وثلاثين جزءًا من آخر راتب أساسي ، بشرط ألا يتجاوز المعاش مقدار ذلك الراتب ، على النحو التالي:
المعاش المستحق الدفع = (آخر راتب أساسي x الأقدمية بالأشهر) 420 شهرًا

معاد المرأة العسكرية المتوفاة أو المفصولة معاشا: لعجزه الطبي عن العمل دون سبب للعمل ، أو بسبب حادث بدون سبب للعمل ، أو عجز ، يتم احتسابه على أساس 70 ٪ من آخر راتب شهري أو على أساس المدة المتراكمة لخدمتهم المحسوبة في التقاعد ، أيهما أكبر.

بيانات حساب المعاش العسكري

يجب على الشخص الذي يعمل إدخال بيانات معينة في حاسبة الراتب حتى يتمكن من الوصول إلى القيمة التقريبية للراتب:

  1. قيمة الراتب الأخير للفرد.
  2. جنس الفرد
  3. نوع الخدمة التي تقدمها ، والتي يمكن أن تكون عسكرية أو مدنية.
  4. سبب مغادرة الموظف ، والذي يمكن أن يكون “الوفاة أو الحادث أو العجز الكلي للموظف بسبب العمل.
  5. عمر الخدمة بالسنوات والشهور.