تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، رسالة مكتوبة نادرة كتبها الزعيم عادل إمام للفنانة الراحلة فاتن حمامة، يتمنى فيها عودتها إلى السينما مرة أخرى بعد خروجها من الفن، وشبهها في رسالته بمناجم الذهب. التي يجب اكتشافها لسنوات عديدة.

وجاء في رسالة القائد لسيدة الشاشة العربية “فوتونا .. ودعوني أدعوكم بهذا الاسم ومع بداية العام الجديد .. أتمنى لكم جميعاً أن تعودوا إلى جمهوركم .. مكانكم ما زال. فارغة ويستحيل تعويضك ولا يمكن أن تجد مثلك فأنت مثل مناجم الذهب التي تحتاجها بسبب اكتشافها لسنوات طويلة .. والنبي يا فاتن لا يمكث أكثر من ذلك “.

ساهمت فاتن حمامة في إبراز صورة مختلفة لدور المرأة في السينما من خلال تقديم العديد من الأدوار، حيث استطاعت أن تجسد شخصيات مختلفة من نساء بسيطات وأرستقراطيات، غنيّات وفقيرات، مدرسات ومحاميات، سيدة مجتمع، صحفية، مزارعة. وخادمة.

تألقت فاتن حمامة في العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، منها يوم سعيد، ملاك الرحمة، دنيا، الأشهر الأولى، حيرة الحياة، الخلود، ست البيت، بيومي أفندي، أشكو لمين، بعد الوداع.، الملاك الظالم، أرض السلام، دعاء الكروان، الشمس لا تطفئ، الليلة الماضية، رمال الذهب، أريد الحل، وغيرها.