دعاء السنة الجديدة 2022 لابني المتوفي بالرحمة والمغفرة والجنة، والصبر على الفراق ، وذلك ضمن أدعية العام الجديد 2022، ودعاء المتوفي في رأس السنة 2022، حيث يعتبر موت الأبناء من أصعب الابتلاءات وأعظمها في الدنيا، لذلك كان الصبر عليه له عظيم الثواب، فلا يوجد ابتلاء اشد من موت الابن، ويصفه المبتلون بأنه نار في القلب لا تنطفئ بمرور الزمن، إلا أن يربط الله تعالى على القلوب، وجاء في الحديث الشريف عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم. فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده. فيقولون: نعم. فيقول: ماذا قال عبدي؟ فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول الله: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد. رواه الترمذي وحسنه، وأحمد، وحسنه الألباني.

لذلك ننشر لكم مجموعة من الأدعية في الفقرات التالية.

دعاء السنة الجديدة 2022 لابني المتوفي

من دعاء الآباء للأبناء المتوفين وغيرهم من الأموات ما يلي:

• اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته.
• اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

• اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار.
• اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
• اللهمّ انقله من موطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.
• اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً.
• ومن دعاء السنة الجديدة 2022 لابني المتوفي: اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
• اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفدًا.
اللهمّ أدخله الجنّة من غير مناقشة حساب، ولا سابقة عذاب.

جزاء الصبر على موت الأبناء

جاء في سياق ادعية العام الجديد و دعاء السنة الجديدة 2022 لابني المتوفي ، حديث شريف عن قرة بن إياس قال:

كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه وفيهم رجل له ابن صغير يأتيه من خلف ظهره فيقعده بين يديه، فهلك فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه فحزن عليه، ففقده النبي صلى الله عليه وسلم فقال: مالي لا أرى فلانا؟ قالوا: يا رسول الله بنيه الذي رأيته هلك. فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن بنيه فأخبره أنه هلك، فعزاه عليه ثم قال: يا فلان أيما كان أحب إليك أن تمتع به عمرك أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وجدته قد سبقك إليه يفتحه لك. قال: يا نبي الله بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي لهو أحب إلي. قال: فذاك لك. رواه النسائي وصححه ابن حبان والحاكم وابن حجر والألباني.

لذلك كان الصبر اللجوء للتضرع لله ودعاء السنة الجديدة 2022 لابني المتوفي عظيم الأجر.