دعا برنامج حساب المواطن المستفيدين الذين لم يفصحوا في أقساط التسريع السابقة إلى تحديث بياناتهم والإفصاح عن جميع مصادر الدخل الناتجة عن الراتب الشهري أو المعاش أو النشاط التجاري، بالإضافة إلى الدخل الناتج عن الاستثمارات المالية والعقارية. عوائد الأصول وعوائد العمل الحر.

أكد مدير عام الاتصالات لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري على أهمية الإفصاح وأن البرنامج مرتبط بالعديد من الجهات المعنية لضمان توافق البيانات، مبيناً أن البرنامج أرسل رسائل نصية للمستفيدين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم. الكشف عن مصادر الدخل التي يحصلون عليها، بحيث يتم إعادة فحص الأهلية ومدى الأهلية. استحقاقهم للبرنامج لشهر تشرين الثاني، وذلك لرفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي.

وأوضح أن إحدى سياسات وضوابط دعم البرنامج هي أن يقوم المستفيد بتحديث بياناته خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ التغيير، وفقًا للمادة 17 التي تنص على أن “مقدم الطلب أو المستفيد الأساسي، حسب الأحوال، يجب عليه تحديث حسابه الإلكتروني عند إجراء أي تغيير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها. هذا التغيير له تأثير على دورة تقييم الأهلية والأهلية، خلال فترة لا تتجاوز (خمسة عشر) يومًا من تاريخ التغيير.

بينما أشار الهاجري إلى أن المقصود بالفرد المستقل في البرنامج هو كل شخص يبلغ من العمر 18 عامًا أو أكبر ويقيم في مسكن منفصل وله نفقته الخاصة، ولكي يحصل على الدعم المقدم يجب أن يكون مستقلاً عنه. السكن سواء كان لديه عقد إيجار إلكتروني موحد باسمه، أو لديه صك ملكية مسكن، أو إثبات سكن حكومي أو خاص أو جامعي، أو أحد المعاهد والكليات العسكرية، مبيناً أن البرنامج يطابق ما تم الإفصاح عنه. البيانات مع الجهات ذات العلاقة، وإذا كانت المعلومات غير صحيحة، فسيتم تطبيق سياسات وضوابط البرنامج ضدها.