واليوم يبدأ برنامج حساب المواطن بإيداع الدعم المخصص للدفعة 59 (دفعة أكتوبر 2023) في حسابات المستفيدين، فيما بلغ الدعم حتى الشهر الماضي 130 مليار ريال. وبحسب النظام المتبع، يتم دفع الدعم بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يتم تقديم الدعم أو تأخيره ليوم واحد فقط إذا صادف يوم عطلة رسمية.

وفي وقت سابق، أودع برنامج حساب المواطن 3.2 مليار ريال مخصصة لدعم سبتمبر للمستفيدين الذين اكتملت طلباتهم، وبلغ عدد المستفيدين الذين استوفوا معايير الأهلية في الدفعة الثامنة والخمسين 10.1 مليون مستفيد واستمر، ليصل إجمالي المبلغ المدفوع من قبل وقد وصل البرنامج للمستفيدين منذ إنشائه إلى أكثر من 130 مليار ريال منها 1.7 مليار ريال تعويضات مدفوعات سابقة. وبحسب مدير عام الاتصالات لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري، فإن 77٪ من المستفيدين تلقوا الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط ​​الدعم لأسرة واحدة 1،845 ريال، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 2 مليون رب أسرة بنسبة 89٪، في حين بلغ عدد المعالين 7.8 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لشروط الأهلية أكثر من 258 ألفاً، ويشكلون 11٪ من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

تعتمد معايير الأهلية في البرنامج على عدد وأعمار أفراد الأسرة وإجمالي دخلهم الشهري، ويجب على المستفيد الرئيسي الإفصاح عن أي بيانات عن أي تغيير خلال فترة أقصاها خمسة عشر يومًا من حدوثه. ودعا الهاجري المسجلين في البرنامج إلى الاستفادة من الآلة الحاسبة المتوفرة على موقع البرنامج لمعرفة القيمة التقديرية للاستحقاق، وكذلك زيارة حساباتهم في البوابة للاطلاع على نتيجة أهليتهم. برنامج حساب المواطن

دعم 3.2 مليار ريال الشهر الماضي

130 مليار ريال إجمالي الدعم

1.7 مليار ريال تعويضات مدفوعات سابقة

2 مليون رب أسرة منتفع

258،000 عدد المستفيدين المستقلين