احتلت جامعة الملك عبد العزيز المرتبة 101 عالمياً في تصنيف “التايمز” للجامعات لعام 2023، محافظةً على ريادتها العربية والمحلية بحصولها على المركز الأول بين الجامعات العربية للعام السابع على التوالي.

قفز ترتيب الجامعة 89 مرتبة في التصنيف العالمي مقابل 190 عالمياً عام 2023، في ظل جهود الجامعة في الارتقاء بالعملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع، تحقيقاً لأهداف رؤية المملكة 2030 ودعم العقلانية. الريادة – بدعم من الله – لقطاع الجامعات السعودية، مما يؤكد استمرار الجامعة في ريادتها الأكاديمية والبحثية والابتكارية.

يعتمد تصنيف التايمز في تقييمه على خمسة معايير رئيسية هي البحث العلمي، والبيئة التعليمية، ودخل الجامعة، والنظرة العلمية للجامعة، من خلال استقطاب الباحثين المتميزين، والطلاب الأجانب، ومدى التعاون العلمي والمجتمعي بين الجامعة. والمؤسسات الأخرى.

وبحسب نفس التصنيف، تقدمت جامعة الملك عبد العزيز في مراكزها العالمية حتى احتلت المرتبة 101 في التصنيفات العالمية الصادرة لعام 2023 ضمن أفضل 200 جامعة عالمية.

وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبد العزيز الدكتور مصعب بن فالح الحربي، أن تحقيق الجامعة لمراكز متقدمة عالمياً والأول عربياً ومحلياً، مؤشر على حفاظ الجامعة على مكاسبها ومطابقتها للمعايير الدولية. في العملية التعليمية، لا سيما فيما يتعلق بالاعتمادات الأكاديمية الدولية والمؤسسية لبرامجها التعليمية والبحثية.

صُنفت جامعة طيبة بالمدينة المنورة في تصنيف “التايمز” للجامعات العالمية لعام 2023 م، من بين 21 جامعة سعودية جاءت على قائمة التصنيفات العالمية الصادرة مؤخرًا، مقابل 15 جامعة سعودية عام 2023 م.

وأوضح رئيس جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني أن هذا الإنجاز يأتي امتداداً لدعم القيادة الرشيدة للجامعات السعودية. لتحقيق الهدف التفصيلي لرؤية المملكة 2030 لتحسين ترتيب المؤسسات التعليمية التي ترتبط بها مؤشرات أداء برنامج تنمية القدرات البشرية، والدعم والاهتمام الذي لاقته جامعة طيبة في سبيل تحقيق استراتيجية الجامعة في عملها. الاتجاه السابع “لرفع مكانة الجامعة محلياً وإقليمياً وعالمياً” ولتخريج طلاب منافسين عالمياً قادرين على جعل بلادهم في طليعة العالم.

حققت جامعة جازان إنجازاً عالمياً جديداً، بدخولها للمرة الأولى في تصنيفات جامعة تايمز العالمية لعام 2023، محققة 401-500 عالمياً والمركز السابع على مستوى الجامعات السعودية الحكومية والخاصة.

وشكر رئيس الجامعة الدكتور مرعي بن حسين القحطاني القيادة الرشيدة على دعمها اللامحدود لموظفي الجامعة وطلابها، مثنيا على الدعم والمتابعة التي تحظى بها الجامعة من حضرة صاحب السمو أمير منطقة جازان. سمو نائبه ووزير التربية والتعليم.

وهنأ أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأعضاء الهيئة الإدارية وطلاب وطالبات الجامعة على تحقيق هذا الإنجاز الذي يعد الأول لها في مسيرة إنجازاتها.

بدوره، أوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بن حسن أبو راسين، أن تحقيق الجامعة لهذا الإنجاز يعكس تميز الجامعة في المؤشرات العالمية لتصنيف الجامعات، ونتاج العمل العظيم. والجهود المتميزة التي بذلها جميع منسوبي الجامعة وطلابها لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وخدمة مجتمع منطقة جازان. شغف المعرفة والتميز والإبداع.