ترأس اليوم، بحضور معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعد الفهد رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، الاجتماع الخامس للهيئة الإشرافية. لجنة البرنامج الوطني لتقييم المدرسة “نفيس” بمقر الهيئة بالرياض.

تضمن الاجتماع عرضاً لمسار الامتحانات الوطنية “نفيس” وأهم الإنجازات وخطة التقديم لامتحانات العام الحالي 2023 م، بالإضافة إلى عرض لسيناريوهات تطبيق الامتحانات الوطنية المحوسبة للعام المقبل. 2023 م بالإضافة إلى عرض تقديمي عن مسار التقييم الذاتي في برنامج “NAFIS” والذي تضمن الخطة المقترحة لتنفيذ التقييم الذاتي في المدرسة ومتطلبات دعم تطبيق التقويم الذاتي في المدارس.

وناقش الاجتماع تنظيم عمل اعتماد المدارس الأجنبية في المملكة، والاعتماد المدرسي للمدارس الخاصة، ومجالات ومعايير الاعتماد المؤسسي، بالإضافة إلى استعراض بعض مبادرات مسار الاتصال والتحفيز في برنامج نفيس والنسخة الثانية من البرنامج. مؤشر “تريم”.

عدد من التطبيقات التي تعمل عليها الهيئة، بما في ذلك تطبيق “مستقبلهم”، والذي يهدف إلى رفع مستوى مشاركة أولياء الأمور في ضمان ومراقبة جودة تعليم أبنائهم من خلال إعلامهم وتمكينهم ليكونوا قادرين على المشاركة فيها. تعزيز مستقبل أبنائهم وازدهارهم، وتطبيق التقويم الذكي للتقويم المدرسي “أداءنا” المدعوم بالذكاء الاصطناعي، يرتكز على جودة المدرسة ويقدم نصائح ذكية مبنية على أدلة علمية.

يعد برنامج تقييم نفيس الوطني للمدارس أحد البرامج التي تنفذها الهيئة بالتكامل مع وزارة التربية والتعليم. ويتضمن عددًا من المسارات، منها امتحانات نافس الوطنية، التقييم الذاتي، اعتماد المدارس، التواصل والتحفيز. سعياً منا لتطوير أداء المدارس وتحسين مخرجاتها للوصول إلى مواطن قادر على المنافسة عالمياً.

تعد اختبارات Nafes الوطنية أيضًا واحدة من الممارسات الدولية الناجحة في تقييم التحصيل العلمي في عدد من المواد الأساسية. تستخدم هذه الاختبارات الوطنية لتوفير المعلومات والتوصيات لتعزيز فاعلية التعلم، وترتبط أهدافها ارتباطًا مباشرًا بأهداف برنامج تنمية القدرات البشرية المنبثقة عن رؤية المملكة 2030، حيث تقدم نتائج هذه الاختبارات وصفًا واقعيًا. لمستوى التحصيل التعليمي في القراءة والرياضيات والعلوم، وكجزء من عمليات ضمان الجودة ؛ تعتمد هذه الاختبارات على فكرة التقويم من أجل التطوير والتحسين من أجل رفع كفاءة وجودة التعلم والتعليم.

وتستهدف اختبارات “NAVES” الصف الثالث الابتدائي، وتشمل القراءة والرياضيات، وتنفذ في عينة مختارة من المدارس. العلوم في جميع المدارس.