عقب متابعة مدير عام تعليم مكة المكرمة الدكتور أحمد بن محمد الزيدي، وتحت الإشراف المباشر لمدير إدارة النشاط الطلابي بمكة المكرمة نبيل بن بكر طيب، فعاليات الدورة (رقباء). نظمه قسم النشاط الكشفي بإدارة النشاط الطلابي بمكة المكرمة، والذي أقيم لمدة يومين في مركز التدريب الكشفي الدائم بحي العزيزية، بحسب ما قاله رئيس قسم النشاط الكشفي في التربية والتعليم. وأوضح قائد الكشافة والمدرب الدولي المعتمد زياد بن حسن قدير.

من جهته قال قائد المعسكر الكشفي محمد الصواط ان دورة (رقباء الطلائع) التي جاءت بمشاركة 100 كشفي من طلبة الصبية والمراحل المتقدمة في المرحلتين المتوسطة والثانوية. في مدارس “البنين” بمكة المكرمة، واستمرت لمدة يومين، اشتملت على العديد من البرامج واللقاءات التي هدفت إلى صقل المهارات الكشفية وتطوير وتأهيل القدرات القيادية للكشافة، وكيفية التفاعل مع أعضاء الفرقة الكشفية، للمشاركة فيها. الأنشطة والبرامج والفعاليات المدرسية المختلفة.

وأضاف الصواط أن الدورة قدمها ونفذها 15 من القيادات الكشفية من الكفاءات الكشفية في تعليم مكة المكرمة، الذين أشرفوا على التدريب، نظريًا وعمليًا، حيث نفذوا العديد من الموضوعات العملية والتدريبية، مثل التخييم، والدعوات.، التشكيلات، الطبخ الخلوي، الحفلة الصيفية ومسابقة الزيارة الصباحية، وآلية التحية ورفع العلم وتشكيلات وتشكيلات الكشافة، وغيرها من الأعمال والمهام المتعلقة بالنشاط الميداني والكشفي.

واختتمت دورة رقباء دورة الطلائع بحفل استكشافي متنوع حضره قادة الكشافة وعدد من أولياء الأمور، حيث تسلم الكشافة شهادات للدورة والتقطوا صوراً تذكارية.