دخلت محطة معالجة مياه الصرف الصحي شمال الطائف اختبارات تجريبية كأول محطة معالجة ضمن نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في المملكة، بطاقة إنتاجية 100 مليون لتر مكعب في اليوم، وإنتاج 20 طنًا من الحمأة، يتم إنتاج 30٪ من الطاقة الكهربائية منها لتغذية المشروع.

يعمل مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي شمال الطائف على معالجة 100 مليون لتر يومياً من مياه الصرف الصحي الداخلة إلى المحطة، وإنتاج 20 طناً من الحمأة بجفاف 90٪، وهي قابلة لإعادة الاستخدام لتزويد شبكات توزيع المياه المعالجة “غير الصالحة للشرب. المياه “، بكميات المياه اللازمة لسد الاحتياجات البلدية والزراعية والصناعية، والاستفادة منها بتزويد شبكات مكافحة الحريق بالكميات اللازمة من المياه ومياه الري للحدائق وغيرها، وكذلك 30٪ من الطاقة الكهربائية المستخدمة. في المحطة من الحمأة حيث المحتوى المحلي 40٪.

مشروع محطة معالجة مياه الطائف الشمالية هو أول مشروع يتم تشغيله بالشراكة مع القطاع الخاص، من أجل تحقيق أهداف خصخصة قطاع المياه “أحد برامج رؤية المملكة 2030″، بهدف تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات وإتاحة الأصول الحكومية له مما يحسن من جودة الخدمات المقدمة. ويساهم في خفض تكاليفه، وتحفيز التنويع الاقتصادي، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وزيادة القدرة التنافسية لمواجهة التحديات والمنافسة الإقليمية والدولية، وكذلك جذب الاستثمار الأجنبي المباشر.