أعلنت هيئة التراث، اليوم، تسجيل وتوثيق 101 موقع أثري جديد في سجل الآثار الوطني الذي يضم عددا من المواقع الأثرية والتاريخية. والمنورة، و 3 مواقع في منطقة القصيم، وموقع واحد في كل من منطقتي عسير والجوف، ليرتفع إجمالي عدد المواقع المسجلة حتى الآن إلى 8528 موقعًا أثريًا في عموم المملكة.

يتم تسجيل هذه المواقع بناءً على قانون الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 3) وتاريخ 9/1/1436 هـ، حيث تعمل هيئة التراث على اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية في المملكة، و قيدها رسمياً في السجل الوطني للآثار ثم حذفها بعد ذلك. على الخرائط الرقمية التي تتيح سهولة الإدارة والحماية والحفظ، بالإضافة إلى بناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال المنجزة عليها، وأرشفة الوثائق والصور الخاصة بالمواقع التراثية في المملكة.

ودعت هيئة التراث المواطنين إلى الإبلاغ عن أي مواقع أثرية يتم اكتشافها عبر منصة “بلاغ”، مشيدة بجهود المواطنين خلال الفترة الماضية، مؤكدة على دور المواطن في الإبلاغ عن المواقع الأثرية من خلال التعاون مع مكاتب وفروع الهيئة في مختلف المناطق التي تمكن الهيئة من الوصول إلى هذه المواقع. المواقع ومن ثم تسجيلها، حيث تعتبر الهيئة المواطن شريكًا أساسيًا في الحفاظ على تراث بلاده والعناية به.