شاركت هيئة تطوير بوابة الدرعية كراعي بلاتيني لأنشطة المؤتمر العربي للسلامة والصحة المهنية الذي نظمته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع منظمة العمل العربية وبالتزامن مع المؤتمر السعودي الدولي الخامس. مؤتمر السلامة والصحة المهنية 2023 برعاية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. احمد بن سليمان الراجحي. واشتمل المؤتمر على عدد من الجلسات الحوارية وورش العمل، فيما حظي ركن الهيئة داخل المعرض المصاحب لأنشطة المؤتمر بشعبية كبيرة لدى الجمهور.

ناقش المؤتمر، الذي انطلق في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 3 إلى 5 أكتوبر، بمشاركة متحدثين وخبراء محليين وعالميين، التحول الرقمي في مجالات السلامة والصحة المهنية والتكنولوجيا الحديثة وفرص الابتكار في مجالات السلامة والصحة المهنية، معايير (ISO 45003)، وتطوير نظام مستدام للسلامة المهنية، بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية لمحاور تنظيم السلامة المهنية، ومواجهة صعوبات ومعوقات السلامة والصحة المهنية من خلال الابتكار واغتنام الفرص، مستقبل متابعة السلامة البشر أو الروبوتات والذكاء الاصطناعي، والصحة النفسية وإنتاجية العمل، وأثر تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية على استدامة الاقتصاد. الصحة في المجتمع.

وتضمن المؤتمر جلسات حوارية تناولت جهود المملكة في مجال السلامة والصحة المهنية، ومعايير الالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية في قطاع المقاولات، والبحوث والابتكار في مجال السلامة والصحة المهنية، ومنهجيات تفعيل العمل. الخدمات الصحية في المرافق، والسلامة والصحة المهنية في قطاع الطاقة والصناعة، وتطبيقات الجودة الحياة في بيئات العمل المختلفة، والتأهب للطوارئ في بيئة العمل، وحماية العمال في الأنشطة عالية المخاطر، والتدريب المستقبلي وتنمية المهارات في مجال السلامة المهنية و صحة.

تحدث المهندس في هيئة تطوير بوابة الدرعية إسحاق بن سعد عسيري في جلسة الحوار التي تناولت وضع معايير الامتثال لإجراءات السلامة والصحة المهنية في قطاع المقاولات، مستعرضاً المعايير العالية التي اعتمدتها الهيئة لتحقيق الوظيفة. متطلبات السلامة والصحة وإسهاماتها في تطوير قدرات ومهارات العاملين في هذا المجال، وتعزيز قدراتهم على التطوير في مراقبة مواقع العمل وتعزيز حماية العمال على المستوى الوطني، بالإضافة إلى سعي الهيئة للمشاركة في كافة المجالات. اللوائح والأدلة المتعلقة بهذا المجال.

كما شارك المهندس عسيري في ورشة عمل بعنوان “فاعلية أنظمة السلامة والصحة المهنية في قطاع البناء”، فيما شارك مدير إدارة الطوارئ والأزمات م. محمد الزمانان، ورشة عمل بعنوان “إدارة استمرارية الأعمال – الممارسة المهنية الأساسية”. كان العمل تفاعلاً كبيراً من الجمهور، حيث تمثل في المشاركة بطرح الأسئلة وإثراء الحوار بما يواكب أهمية الموضوعات المطروحة وتواصلها مع واقع بيئات العمل ومتطلبات السلامة المهنية و الإجراءات الصحية فيها، وسط تفاعل مئات المختصين والمهتمين.

يذكر أن هيئة تطوير بوابة الدرعية أطلقت برنامجاً تدريبياً لمفتشي الصحة والسلامة المهنية في قطاع التشييد والبناء. اجتماعي.

يقدم برنامج مفتشي السلامة العاملين بالوزارة دورات في التعليم الفني والتدريب العملي في مواقع العمل بمشاريع هيئة تطوير بوابة الدرعية، والتدريب على المهارات الشخصية، تحت إشراف خبراء السلامة والصحة المهنية في قطاع البناء بالإدارة العامة السلامة والصحة المهنية بهيئة تطوير بوابة الدرعية، مما يساعد على ترجمة المعرفة النظرية للمشاركين إلى تطبيق عملي من خلال تنفيذ مهام محددة في مواقع العمل داخل الدرعية عند الانتهاء من البرنامج التدريبي لمدة ثلاثة أشهر، بإجمالي 420 ساعة تدريبية. والتطبيق ؛ التأكد من تحقيق المتدربين للنتائج المستهدفة.

يعد إطلاق برنامج تدريب المفتشين أحد نتائج مذكرة التفاهم التي وقعتها مؤخرًا هيئة تطوير بوابة الدرعية مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. لتبادل الخبرات والمساعدة في تطوير بيئات عمل آمنة تتبنى أفضل المعايير والممارسات العالمية. سيعقد البرنامج مرتين في السنة، مع اختيار 11 مفتشًا معتمداً للمشاركة في كل دفعة ؛ سيتم اختيار المتدربين في برنامج السلامة والصحة المهنية من بين مجموعة من المرشحين من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية والاجتماعية وفق معايير محددة.