انطلقت القمة الثامنة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، تحت عنوان “برلمانات قوية من أجل انتعاش مستدام” بمشاركة الوفد السعودي برئاسة رئيس مجلس الشورى الشيخ د. عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وبحضور رئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي دوارتي باتشيكو، ورئيس مجلس النواب الإندونيسي بوان ماهاراني.

وفي الكلمة الافتتاحية للقمة، رحب رئيس إندونيسيا بالمتحدثين، مؤكدا الأهمية الاستراتيجية لمجموعة العشرين، وهي حل جميع المشاكل التي تواجه سكان العالم. وأشار في السياق ذاته إلى أهمية تعزيز التواصل بين جميع الدول لتحقيق الانتعاش الاقتصادي وخلق عالم أكثر ازدهارا وتطورا.

من جهته شدد رئيس الاتحاد البرلماني الدولي على أهمية هذه اللقاءات البرلمانية لدعم جهود مجموعة العشرين في مواجهة الأحداث الدولية انطلاقا من القوة الكبيرة التي تمتلكها المجموعة وقدرتها على الاستجابة للأزمات. . وشدد على أهمية تعزيز التعاون متعدد الأطراف الذي يضمن التنمية المستدامة والسلام الشامل للعالم كله، مؤكدا دعم الاتحاد البرلماني الدولي لكافة جهود دول مجموعة العشرين.

من جهتها جددت رئيسة مجلس النواب الإندونيسي، بوان مهراني، ترحيبها برؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين المشاركين في القمة الثامنة، مشيرة إلى أن هذه القمة قادرة على إيجاد حلول مستدامة والمضي قدما في تحقيق مجموعة العشرين. جدول أعمال. كما أشاد بوان ماهاراني بالأدوار التي تلعبها دول مجموعة العشرين.

بعد ذلك شارك وفد مجلس الشورى السعودي برئاسة رئيس مجلس الشورى في الجلسات المصاحبة للقمة والتي ناقشت تسريع التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والقضايا الملحة المتعلقة بأمن الغذاء والطاقة والتحديات الاقتصادية. وفعالية الأدوار التي تلعبها البرلمانات.

وضم وفد مجلس الشورى المشارك في القمة برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وأعضاء مجلس الشورى اللواء منصور بن سلطان التركي والدكتورة أمل بنت يحيى الشيخ ود. أسامة بن حسن عارف، والدكتورة أميرة بنت أحمد البلوي.