تستحوذ الأفلام الكوميدية على النصيب الأكبر من اهتمام جمهور السينما في المملكة، وذلك بفضل استحواذها على 60٪ من الأفلام الأكثر مبيعًا في شباك التذاكر، والتي تتنوع بين المحتوى المصري والأجنبي.

ومن بين الأفلام العشرة الأكثر ربحًا، جاءت 4 أفلام عربية، جميعها كوميديا ​​، منها فيلم “بحبك” الذي حقق رقماً قياسياً كأفضل فيلم عربي مبيعاً في المملكة، بالإضافة إلى فيلمين أمريكيين أكملوا حصة مبيعات الكوميديا ​​في دور السينما السعودية.

والأفلام المصرية الأربعة هي “بحبك”، و “موقف رجال”، و “فور زيكو”، و “عمّام” التي احتلت المرتبة الثالثة إلى السادسة في قائمة أفضل الأفلام مبيعًا، فيما جاءت كوميديا ​​الجريمة الأمريكية “كرويلا”. وجاء في المرتبة التاسعة فيلم الرسوم المتحركة الكوميدي “Minions Rise Of Gru”.

ومن خلال تحليل البيانات التي حصلت عليها “سوليوود”، أنفق رواد السينما السعوديون 265 مليون و 248 ألفاً و 559 ريالاً سعودياً على الكوميديا ​​بنسبة 54.2٪ من إجمالي الإنفاق على الأفلام العشرة الأكثر مبيعاً في شباك التذاكر.

حيث حققت الكوميديا ​​الرومانسية المصرية “بحبك” إيرادات بلغت 58 مليونا و 758 ألفا و 347 ريالا سعوديا، تلاه فيلم “موقف رجال” بإيرادات 58 مليونا و 631 ألفا و 656 ريالا سعوديا، تلاه فيلم “فور زيكو”. “بإيرادات 41 مليونا و 554 الف و 820 ريال سعودي، وأخيرا فيلم” العم “بإيرادات 39 مليونا 628 الف و 962 ريال سعودي.

في العام الماضي 2023، تصدّر الفيلم المصري “جناح رجال” قائمة الأفلام الأكثر مبيعًا في السعودية، محققًا أكثر من 10 أضعاف عائدات الفيلم في مصر، بما يعادل 15 مليون دولار، متجاوزًا أفلام هوليوود، والعيد الماضي. الفطر 2023، الفيلم الكوميدي المصري “وان تاني” للنجم “أحمد حلمي”، شباك التذاكر السعودي، بعد النجاح الذي حققه فيلم “مش أنا” للنجم المصري “تامر حسني”.

مراعاة الاهتمامات المختلفة للجمهور السعودي من منطقة إلى أخرى، خاصة في المناطق النائية، والتي لا تزال مهتمة بالأفلام العربية، وخاصة المصرية منها، على حساب أفلام هوليود، إلا أن كثافة الإقبال الجماهيري في شباك التذاكر هو ما يتحكم في حجم رواد السينما السعودية.

يبقى الانطباع العام لدى جمهور السينما السعودية متماشيا مع الاهتمام العام لمعظم محبي المحتوى المرئي لمن يبحثون عن الفرح بغض النظر عن عمق القصة أو حبكة الدراما. في حين أن العنصرين متاحان، فإن المحتوى يحقق شعبية عالمية.

يمكن تصنيف اتجاهات الجمهور السعودي على أنها من عشاق ما يسمى بـ “الأفلام المبهجة”، والتي تعد من أكثر النماذج انتشارًا حول العالم في السنوات الأخيرة، ويصفها المختصون بأنها “تلك الأفلام التي تمنح المشاهدين إحساسًا” السعادة بغض النظر عن عمق قصة العمل الفني. في القصة أو التفاصيل.

الرومانسية الكوميدية

أما بالنسبة للكوميديا ​​الرومانسية “أحبك” التي حققت رقماً قياسياً في سوق السينما السعودية، فذلك يرجع إلى أن معظم عشاق أفلام الفرح يفضلون جودة الكوميديا ​​الرومانسية، وهو ما أظهرته دراسة معهد الأبحاث الألماني ” Max Planck for Experimental Aesthetics “، عندما سأل الباحثون حوالي 450 مشاركًا عن الأفلام. الأفلام النموذجية التي تجعل الجمهور يشعر بالبهجة والسعادة، وأجاب المشاركون بأنها كوميديا ​​رومانسية.

أما المتخصصون والنقاد فهم عادة لا يصفقون إلا للأفلام الأكثر جدية بسبب مزاياها الفنية وأهميتها الاجتماعية والسياسية ونهجها الفكري وعمقها الأدبي ومعاملتها الدرامية وجودة إخراجها. من ناحية أخرى، لا يبحث الجمهور الذي يريد إعادة إنشائه عن تلك التفاصيل الدقيقة، بل إنه يختار العروض التي يخطط لمشاهدتها مع بطله الكوميدي.

الوفرة الخارجية والتفوق العربي

اللافت في الإحصائيات والأرقام هو أن الأفلام العربية تستحوذ على شباك التذاكر بشكل متزايد على الرغم من قلة العرض، مما يشير إلى أن الجمهور السعودي لا يزال متعطشًا لهذا النوع من الإنتاج. من أصل 130 فيلمًا أمريكيًا، صعد ستة فقط إلى قائمة الأفلام الأكثر مبيعًا. كان هناك أربعة أفلام مصرية من أصل 18 فقط على القائمة، خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام.

ويلاحظ أيضًا أن الأفلام العربية التي صعدت إلى قائمة الأفلام الأكثر مبيعًا هي جميعها أفلام كوميدية، بينما عادة ما تحتل أفلام الأكشن أو الأعمال التاريخية مكانًا في شباك التذاكر المصري، إلا أن الجمهور السعودي له ذوق مختلف ويميل إلى ذلك. جودة العمل في الخارج، وتحصل على متعة مشاهدة ممتعة للمحتوى العربي.