كشف مصدر مسؤول في فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة لـ “المدينة” عن إصدار تراخيص تشجير ملزمة لكل سعودي يمارس التشجير في السوق المركزي للخضار والفواكه بجدة.

وقال مدير أسواق ومسالخ النفع العام بمنطقة مكة المكرمة م. وقال جمعان بن علي الزهراني الترخيص بمزاولة التشجير داخل ساحات الغابة الدائرية لتمييزها عن المخالفين. رصد الغابات لمنع ممارسة بيع العمالة المخالفة، وأشار إلى وجود أكثر من (74) دقيقة للجنة تنظيم السعودة خلال الفترة الماضية لتطبيق النظام ضد المخالفين.

وأضاف الزهراني تجري الجولات التفقدية بالتعاون مع الجهات المعنية في جميع الأسواق المركزية بالمنطقة، وأن إدارة سوق الخضار والفاكهة المركزي بجدة أجرت أكثر من (341) جولة تفقدية في المنطقة. منتصف السوق خلال الفترة الماضية بهدف رصد وتنفيذ المخالفات بحق المخالفين وفقا للأنظمة والتعليمات، وتم اتخاذ القرار. الإجراءات القانونية بحقهم، موضحًا أن البضائع محفوظة حتى سداد الغرامات، وفي حال عدم ة المخالفين، يتم تسليم البضاعة للجمعيات الخيرية المعتمدة، وفقًا للإجراءات والأنظمة المتبعة، وحث الجميع على ذلك. الإبلاغ عن أي بضائع فاسدة أو مخالفات عمالية بالتواصل مع الوزارة والجهات المختصة لمواجهتها.

وأكد أن الوزارة مع الجهات ذات العلاقة تهدف إلى ضمان الالتزام بالمتطلبات الفنية والصحية، وجودة المنتجات والمواد الغذائية المعروضة في السوق، ومستوى النظافة بشكل عام. لضمان وصول الغذاء الآمن والصحي إلى المستهلك.

وحول جهود السعودة أكد “الزهراني” استمرار الجولات التفقدية في مركزي جدة على مدار اليوم للتأكد من تحقيق معدلات السعودة المطلوبة، مشيراً إلى أن هناك أكثر من (124) جولة تفتيشية على المزارع الشرقية. قسم الفواكه المستوردة من قبل إدارة السوق ولجنة السعودة، وذلك للتأكد من حضور الملاك أو الأزواج أو من يمثلهم الجنسية السعودية، أو أن تكون العمالة على كفالة أصحاب الحبيب أو المنشأة المستأجرة.

وفي سياق متصل، أرجع دالون الزيادة في عدد المحرجين غير السعوديين في الدائرة إلى تنامي قوة اللوبي الذي يدعمهم في الآونة الأخيرة، بعد زيادة عدد المستثمرين الأجانب، الذين كانوا في الأصل من المغتربين الذين كانوا في السابق. عملت في مراكز جدة، محذرة من تأثير هذه الظاهرة السلبية على توطين مهنة الغابات وعلى مكاتب البائعين بالمزاد العلني. الكبار في الحلقة لأن معظم الإحراج السعودي يعمل في هذه المكاتب.