ينطلق مهرجان القاهرة الدولي للجاز مساء الخميس 27 أكتوبر في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالتحرير.

يعود المهرجان الدولي الأكثر شهرة في الوطن العربي في نسخته الرابعة عشرة هذا العام، بمشاركة 16 دولة، بدءاً بالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وسويسرا وإيطاليا، بالإضافة إلى المجر والدنمارك ومالطا والنمسا والبرتغال وليتوانيا، بالإضافة إلى المغرب والنرويج وهولندا والبرازيل وفرنسا.

سيشهد مهرجان القاهرة الدولي للجاز أكثر من 28 عرضًا موسيقيًا على مدار تسعة أيام متتالية، وتتنوع أنشطته ما بين حفلات موسيقية وموسيقى وأفلام وثائقية وندوات فنية، بالإضافة إلى ورش عمل دولية، منها الفرقة السويسرية Nomad Spirits والفرقة الدنماركية Andorra و The برنامج الجاز للأطفال “جازينينو”.

وستفتتح المهرجان مغنية الجاز المغربية سارة مول البلاد بحفل غنائي خاص بمشاركة عمرو صلاح عازف البيانو ورئيس المهرجان. .، كما سيشهد اليوم الأول من المهرجان أداء فريق نوماد سبيريتس السويسري الذي أنشأه الفنان السويسري التونسي أمين مرعي.

فيما ستختتم فعاليات الدورة الجديدة مساء الجمعة 4 نوفمبر بحفل موسيقي لفرقة ديف ميدير الأمريكية والألمانية ماري تشين وعروض مصرية وبرازيلية. ستقام العروض الرئيسية في مركز التحرير الثقافي في الجامعة الأمريكية. كما تقام حفلات موسيقية مجانية إضافية للفرق الزائرة بالإسكندرية بالتعاون مع المركز الثقافي اليسوعي ومكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى العروض المسائية الفنية في نادي القاهرة للجاز.

وتشمل المشاركة المصرية فرقة كاميليون، ورباعية أندرو ميلاد، وفرقة شادي القصير، وأحمد الرفاعي، وعازف البيانو المصري الكبير رشاد فهيم، وفرقة افتتكسات التي تحتفل هذا العام بعيدها العشرين، فيما تشهد المشاركة الدولية. ليو جونديلمان من البرازيل وإنزو فافاتا من إيطاليا وعازف البيانو الأمريكي ديف ميدير. ستيفن ساندبرج وزاك بروك من فرقة Snarky Babe ومغني الهيب هوب آندي نينفيل من هولندا وفرقة Koo الألمانية.

سيكون نجم الهيب هوب والراب الهولندي الدولي آندي نينفال ضيفًا في المهرجان لأول مرة.

سيشهد المهرجان هذا العام أول مشاركة دولية لإيطاليا في أنشطتها منذ بدايتها، بمشاركة الفنان الإيطالي المخضرم إنزو فافاتا من سردينيا، الذي سيلقي محاضرة عن الآلات المشتركة بين دول البحر الأبيض المتوسط ​​وآثارها على الجاز المعاصر بالإضافة إلى أداء الفرقة الإيطالية بقيادة أليسيو مانكوني.

بالتزامن مع مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر هذا العام، ينظم مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز ثلاثة عروض حية مجانية بدون مكبرات صوت أو تدخل فني تحت عنوان “الجاز الأخضر”. آلاتها بدون تدخل صناعي، وشهدت هذه المبادرة أداء المطربة هنا غنيم برفقة سامر جورج على الجيتار، وأداء مغني الجاز النرويجي “أوغست كان”، وأداء عازف العود علي عيسى برفقة الفنان. الفنان محمد السواح على البوق.

انطلق مهرجان القاهرة الدولي للجاز في عام 2009 في نسخته الأولى، بهدف تنظيم احتفال عالمي بموسيقى الجاز يجمع كل البلدان، وينشر الوعي الثقافي العالي لهذا الفن، ويؤسس منصة لاستقبال وإطلاق إنتاج فنانون ومؤلفون مصريون. ترعى سفارات الولايات المتحدة وفرنسا والبرتغال والدنمارك والمجر والبرازيل وسفارة مالطا التحرر الثقافي وكلية التعليم المستمر في الجامعة الأمريكية ووزارة الثقافة. بالإضافة إلى معهد جوته، والمعهد الفرنسي، والإيطالي، والقائمة المجرية، والبرتغالية كامويش، والمؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفتسيا القاهرة، والمنتدى الثقافي النمساوي، وصندوق دعم الفنون المسرحية الهولندي، ومجلس الفنون في ليتوانيا، المجلس المالطي للفنون، سبيدام وجماعة الجاز المصرية.