أشاد مجلس الوزراء في الجلسة التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ظهر أمس، بقصر السلام بجدة، بالدور المحوري الذي تقوم به مجموعة أوبك بلس في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية. وبالتالي دعم الاقتصاد العالمي.

واتفق المجلس على أن تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الإلكترونية – المتعلقة بمنصة خدمات التأشيرات الإلكترونية بوزارة الخارجية – والتي يتم الحصول عليها مقابل إصدار تأشيرة دخول إلى المملكة لحاملي “هيا”. بطاقة المشجعين لحدث كأس العالم قطر 2023.

وأكد المجلس أن استضافة الرياض للمكتب الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات في آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط، يعكس تقدم المملكة في قطاع الطيران عالميا.

كما وافق المجلس على مذكرات تفاهم في عدة مجالات بين عدة دول، كان من أهمها التفاهم مع الجانب المصري بشأن غسل الأموال ومكافحة الإرهاب.

وفي بداية الجلسة اطلع مجلس الوزراء على فحوى الرسالتين اللتين تسلمهما خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله من فخامة رئيس جمهورية كوريا، والتي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل دعمها وتقويتها في مختلف المجالات.

وبعد ذلك تناول المجلس مجمل المباحثات والمشاورات التي جرت بين المسؤولين في المملكة ونظرائهم في عدد من الدول في الأيام الماضية لتعزيز أواصر التعاون والارتقاء به إلى مستويات أعلى. بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز التنسيق الثنائي والمتعدد الأطراف في الاستجابة للقضايا والتحديات العالمية.

وقال وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، في تصريح صحفي عقب الجلسة، إن مجلس الوزراء تطرق إلى نتائج الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. الدول المصدرة للبترول والدول المشاركة من الخارج، مشيرة إلى الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة (أوبك بلس) في تحقيق التوازن والاستقرار في أسواق النفط العالمية بما يدعم الاقتصاد العالمي.

ووعد المجلس بأن استضافة الرياض للمكتب الإقليمي للمجلس الدولي للمطارات (ACI) في آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط، يعكس تقدم المملكة في قطاع الطيران على مستوى العالم. تماشياً مع أهداف (رؤية 2030) من خلال استقطاب الشركات والمؤسسات العالمية لتأسيس مقار لها في المملكة. واطلع مجلس الوزراء على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ومنها الموضوعات التي شارك مجلس الشورى في دراستها. كما اطلع على استنتاجات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، ومجلس الخبراء في مجلس الوزراء بهذا الشأن.

خلص مجلس الوزراء إلى ما يلي

أم لا

تفويض سمو وزير الخارجية – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب الياباني مشروع مذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي بين وزارة الخارجية في السعودية ووزارة خارجية السعودية. تقوم اليابان بالتوقيع عليه، ومن ثم تقديم النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانيًا

تفويض وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب النيجيري مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية ووزارة الداخلية واللامركزية في السعودية. جمهورية النيجر في مجال الشئون الإسلامية التوقيع عليها ومن ثم تسليم النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات.

ثالث

تفويض وزير السياحة – أو من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب الكويتي مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة في السعودية ووزارة الإعلام والثقافة بدولة الكويت للتعاون في مجال السياحة للتوقيع عليها ومن ثم تسليم النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعا

تفويض وزير الاعلام رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع – او من ينوب عنه – بالبحث مع الجانب العراقي مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع في مملكة البحرين. السعودية وهيئة الإعلام والاتصالات بجمهورية العراق في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات القانونية.

خامسا

الموافقة على مذكرة تفاهم بين الإدارة العامة للاستخبارات المالية في رئاسة أمن الدولة بالسعودية ووحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بجمهورية مصر العربية بشأن التعاون في مجال تبادل التحقيقات المالية ذات الصلة. غسيل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

سادسا

الموافقة على أن تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الإلكترونية – المتعلقة بمنصة خدمات التأشيرة الإلكترونية بوزارة الخارجية – والتي يتم الحصول عليها مقابل إصدار تأشيرة دخول إلى المملكة لحاملي بطاقة مروحة (هيا) لـ كأس العالم قطر 2023.

سابعا

الموافقة على التعيين في وظيفة (وزير مفوض) والترقية إلى رتبة (رابع عشر) على النحو التالي

عين شافي بن بجاد بن عشق العتيبي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

– م. ترقية مطر بن عبدالله بن صالح المالكي إلى وظيفة (وكيل أمين) بالمرتبة (14) بأمانة جدة.

كما اطلع المجلس على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تقريران سنويان عن الهيئة العامة لجسر الملك فهد وجامعة الملك عبدالعزيز، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأنها.

دور محوري لـ “أوبك بلس” في استقرار أسواق النفط العالمية

– استضافة “مطارات عالمية” تعكس تقدم المملكة في مجال الطيران

تفاهم سعودي مصري حول غسل الأموال والإرهاب

حوار استراتيجي بين المملكة واليابان