أقامت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمكة المكرمة فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية 2023 بمقر المركز الوطني للأرصاد، وذلك ضمن البرامج التوعوية التي يقدمها المركز لمنسوبيها. منظمة الصحة العالمية للعام 2023 م. وتمكن الحضور خلال المحاضرة من تطبيق مقياس جودة الحياة للتعرف على مدى جودة حياتهم وطرق تعزيزها سواء في بيئة العمل أو في العلاقات الأسرية، ومقياس فحص مستوى التوتر. وكيفية مواجهته والتعامل معه. متخصص في تقديم الاستشارات في مجالات قضايا الأسرة.

وأوضح المدير العام لجمعية المودة الاستاذ مهند الراضي أن الجمعية تحرص على تفعيل الأيام العالمية التي تمس الأسرة وأفرادها لتعزيز نوعية الحياة من خلال زيادة الوعي بأهميتها ومدى انتشارها. تأثير محتواها على كل فرد داخل الأسرة، وبالتوازي مع ذلك، تهدف الجمعية إلى تفعيل الأيام الدولية مع الجهات الخارجية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الفئات المستهدفة ونشر الوعي. وأوضح الراضي أنه في عام 2023 م استهدفت الجمعية المشاركة في 25 يومًا دوليًا ضمن خطتها التوعوية، والتي من خلالها شاركت الجمعية في أنواع مختلفة من المواد التوعوية. ومن أبرز الأيام التي شاركت الجمعية في تفعيلها هذا العام اليوم العالمي للأسرة، حيث نفذت الجمعية حملة توعوية تهدف إلى تعزيز مكانة الوالدين، وبلغ إجمالي مشاهدات الحملة أكثر من 1.900.000. الآراء.

وأشار الرضي إلى أن شعار اليوم العالمي لهذا العام يعزز أهمية الصحة النفسية كجزء من مفهوم الرفاهية لما لها من تأثير مباشر على نوعية الحياة والشعور بالرضا عن النفس. يشير مفهوم الصحة النفسية كرفاهية بشكل عام إلى أن الرفاه النفسي لا يعني عدم وجود مشاكل أو عقبات، بل التمتع بصحة نفسية جيدة رغم وجودها والتعامل معها كجزء من الحياة اليومية، مما يدل على أن الفرد يتمتع الرفاه النفسي هو مجموعة السلوكيات والعواطف التي يمتلكها ويؤديها. يجعله العالي يعيش بشرح طريقة إيجابية تنعكس على نوعية العلاقات الأسرية والمجتمعية.

وأوضح الراضي أن تعزيز الصحة النفسية من أهم الركائز التي تعمل عليها الجمعية من خلال تقديم خدمات الإرشاد والدعم النفسي للأسر من خلال مبادرة “أتمان”. من أجل تمكين الوصول إلى الخدمة، تتلقى الجمعية الاستشارات عبر الهاتف والموقع الإلكتروني. كما تستقبل الحالات عن طريق مقابلة أخصائيين وممارسين مرخصين متخصصين في المجالات التربوية والنفسية والزوجية والأسرية. وأفاد الراضي أن 11331 مستفيدًا استفادوا من خدمات الإرشاد الأسري منذ بداية عام 2023 م.