وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أصدر أحمد بن سليمان الراجحي، قرارا بالموافقة على اشتراطات بيئة العمل لقطاع الحراسات الأمنية، وتطبيقها على مؤسسات الحراسات الأمنية وشركاتها في القطاع الخاص. التي توظف بشكل مباشر أو غير مباشر حراس أمن أو جهات ملزمة بإنشاء حارس أمن مدني خاص، وتتسبب الاشتراطات في منع حارس الأمن من العمل لمدة خمس ساعات متواصلة دون فترة للراحة والصلاة والطعام، بشرط ألا تقل فترة الاستراحة. أكثر من نصف ساعة في المرة الواحدة، ويجب توفير زي موحد لحراس الأمن بالمنشأة، والالتزام بالدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والضغط الحراري.

صنفت الاشتراطات بيئة عمل الحارس الأمني ​​إلى ثلاث فئات البيئة الداخلية التي تكون داخل المجمعات التجارية وما في حكمها، مثل البنوك وما في حكمها، والبيئة الخارجية خارج المباني والمعرضة لتقلبات الظروف المناخية، والبيئة. من المناطق النائية، وهي منشآت قيد الإنشاء وبعيدة عن التحضر.

كما تنص المتطلبات على مجموعة من المعدات المادية التي يجب على صاحب المنشأة توفيرها، وتختلف من منشأة إلى أخرى حسب بيئة العمل التي يعمل فيها حارس الأمن.

يساهم هذا القرار في رفع جودة العمل في قطاع الحراسات الأمنية، ورفع إنتاجية العاملين فيه، وتعزيز جاذبية القطاع، واستقرار العاملين في وظائف حراس الأمن.

ودعت الوزارة منشآت القطاع الخاص التي يسري عليها هذا القرار إلى الالتزام بمتطلباته، خلال مدة لا تتجاوز 180 يومًا من تاريخ نشر هذا القرار عبر موقع الوزارة على الإنترنت، مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان الالتزام به. التنفيذ وفرض العقوبات على المنشآت المخالفة.