اختتمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني ومرافق الوزارة والمباني التابعة لها بمدينة الرياض. الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لقطاع الخدمات المشتركة م. محمد بن ناصر الجاسر، بحضور وليد الغريري العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة (ترشيد)، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

يهدف الطرفان من خلال هذا المشروع إلى رفع كفاءة الطاقة وتقليل استهلاك الطاقة في مباني الوزارة بالرياض. عملت ترشيد على إعادة تأهيل 9 مبانٍ بمساحة إجمالية تبلغ نحو 11 ألف متر مربع، وفق المواصفات القياسية الصادرة عن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وكذلك معايير عالمية تهدف إلى رفع كفاءة الطاقة وتقليل استهلاك الطاقة. .

وبهذه المناسبة قال معالي م. وأوضح محمد الجاسر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حريصة على الالتزام بخفض التكاليف التشغيلية لمباني ومنشآت الوزارة، ورفع كفاءة تشغيلها وفقا لمواصفات المواصفات والمقاييس والجودة السعودية. التنظيم، مؤكداً سعي الوزارة الدائم لرفع كفاءة الإنفاق وتحقيق التوازن المالي للجهات. الحكومة وفق رؤية “المملكة 2030”.

وأشار الجاسر إلى أن التوفير المقدر من تنفيذ المشروع يبلغ 4.737.789 كيلو وات / ساعة. أي ما يعادل 1.5 مليون ريال سعودي سنويًا، مما يوفر أكثر من 7000 برميل من المكافئ النفطي، وتجنب 2500 طن من انبعاثات الغازات الضارة، وهو ما يعادل الأثر البيئي لزراعة 44000 شجرة.

من جانبه أوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة (ترشيد) أن الشركة أجرت مسوحات ميدانية ودراسات فنية على مباني ومرافق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قبل البدء في تنفيذ المشروع، وأهمية ذلك. إعادة تأهيل أنظمة الإنارة في المباني المستهدفة. وهذا سيجعل مقر الوزارة أكثر كفاءة وقدرة على استهلاك وترشيد الطاقة.

وأضاف أن (ترشيد) عملت على تنفيذ 3 معايير رئيسية لرفع كفاءة الطاقة، حيث قامت بإعادة تأهيل أنظمة الإضاءة من خلال استبدال الإضاءة التقليدية الحالية بأنظمة LED الموفرة للطاقة وعالية الأداء في البيئة العملية، وتركيب مستشعرات الإشغال في المكاتب. والمباني. والمرافق التابعة لمقر الوزارة بالرياض