اختتمت اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني دورتها التدريبية التاسعة عام 2023 م بعنوان “المفاهيم الأساسية للقانون الدولي الإنساني” بالرياض.

الدورة التي تناولت المفاهيم الأساسية للقانون الدولي الإنساني، بشرح وافٍ وأسلوب مبسط، وتناولت أيضاً تطوره التاريخي، ومصادره، ومبادئه، ونطاق تطبيقه، وآليات تنفيذه، وأوضحت دور المنظمات الدولية في التسلح. النزاعات والاضطرابات الداخلية، وكذلك العلاقة بين القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي. حقوق الإنسان، وإنشاء اللجنة الدائمة للقانون الدولي الإنساني في السعودية، والقانون الإنساني الدولي في الشريعة الإسلامية.

وشارك في الدورة أكثر من 120 متدربا من القطاعين الحكومي والعسكري من متخصصين وأكاديميين وإعلاميين من داخل المملكة وخارجها.

وشهد اليوم الأخير من الدورة جلسة نقاشية حول القانون الدولي الإنساني ودور المملكة الفاعل في المجال الإنساني والتزامها بجميع الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

يشار إلى أن هذه الدورة هي الدورة التدريبية التاسعة التي تنظمها اللجنة لهذا العام، وقد عقدت الدورة في عدة مدن في المملكة منها الخبر وجدة والرياض، ويأتي ذلك من حرص اللجنة على نشر المفاهيم الأساسية للقانون الدولي الإنساني.