يُقال إن الزعيم العظيم وبطل الشطرنج العالمي بوبي فيشر قال ، “الشطرنج هو الحياة”. ولكن هل يمكن لهذه اللعبة المكونة من لاعبين ، والتي تتكون من لوحة مربعة وقطع اللعب التي يتم تحريكها بطرق مختلفة اعتمادًا على تسميتها الملكية أو العسكرية ( الجنود) ، أن تفيد صحتك العقلية والبدنية؟

الشطرنج يقوم بتمرين الدماغ

لتحقيق أقصى استفادة من التمرين البدني ، تحتاج إلى ممارسة كلا الجانبين الأيمن والأيسر من جسمك. تشير الدراسات إلى أنه من أجل لعب الشطرنج بشكل جيد ، يجب على اللاعب تطوير واستخدام النصف المخي الأيسر من دماغه ، والذي يتعامل مع التعرف على الأشياء ، بالإضافة إلى النصف الأيمن الذي يتعامل مع التعرف على الأنماط. بمرور الوقت ، وبفضل القواعد والتقنيات المتضمنة في اللعبة ، فإن لعب الشطرنج سوف يمارس بشكل فعال ويطور ليس جانبًا واحدًا من عقلك ولكن كلا الجانبين.

يمنعك من مرض الزهايمر

أظهرت دراسة طبية شملت 488 من كبار السن أجرتها كلية ألبرت أينشتاين للطب أن لعب الشطرنج ، الذي يحفز وظائف المخ ، يقلل بشكل ملموس من خطر الإصابة بالخرف ويكافح أعراضه. بدلاً من ترك الدماغ يتدهور ، فإن الحفاظ على عمل الدماغ بالمعدل الطبيعي ، خاصة مع ممارسة العقل لنشاط مثل الشطرنج ، سيقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وكذلك الاكتئاب والقلق.

يساعد لعب شطرنج في علاج مرض انفصام الشخصية

وجد الأطباء في مركز علم الأعصاب الإدراكي في برون بفرنسا أن مرضى الفصام الذين تم توجيههم للعب الشطرنج بشكل يومي أظهروا تحسنًا في حالتهم مقارنة بالمرضى الذين لم يلعبوا. أظهر مرضى لعب الشطرنج اهتمامًا وتخطيطًا وقدرات تفكير متزايدة ، ومن المثير للاهتمام أنهم اختاروا الاستمرار في لعب الشطرنج كجزء من روتينهم اليومي ، حتى بعد انتهاء الدراسة.

يبني الثقة بالنفس

مع نماذج يحتذى بها تشمل المعلم النرويجي الشاب مانجوس كارلسن بالإضافة إلى منتج موسيقى الهيب هوب RZA ، يبدو أن لعبة الشطرنج ينخفض مستواها مع كل جيل. ولكن بغض النظر عن عمرك ، فإن لعب الشطرنج سيبني احترامك لذاتك. عندما تلعب ، تكون بمفردك ، وإذا خسرت ، عليك تقييم وتحليل المكان الذي أخطأت فيه. إن اللعب وتحليل سبب خسارتك أو فوزك بلعبة ما يزيد من مستوى القوة العقلية والثقة بالنفس التي تجلبها إلى العالم خارج رقعة الشطرنج.

لعبة الشطرنج يحفز التركيز

يمكن استخدام الشطرنج للمساعدة في إعادة تأهيل المرضى الذين يتعافون من السكتة الدماغية أو من حادث منهك جسديًا وكشكل من أشكال العلاج لأولئك الذين يعانون من التوحد أو إعاقات النمو الأخرى. يمكن أن يساعد تحريك قطع الشطرنج عبر اللوح في تطوير وضبط العتبات الحركية للمريض ، في حين أن الجهد الذهني المطلوب للعب اللعبة يمكن أن يحسن المهارات المعرفية والتواصلية. يمكن أن يؤدي اللعب أيضًا إلى تحفيز التركيز العميق والهدوء ، مما يساعد على مركز واسترخاء المرضى الذين يعانون من درجات مختلفة من القلق.

تحقق من بعض ألعاب تدريب للذاكرة

من منظور الشخص الذي يتطلع إلى الوقاية من مرض الزهايمر ، هناك بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها حول ظاهرة ألعاب تدريب الدماغ. أأولاً ، اتضح أن هناك الكثير من الادعاءات العلمية التي تدعم فكرة أن ألعاب تدريب الدماغ تجعلك أكثر ذكاءً ويمكنك التحق منها في هذا الموقع العاب ذكاء للكبار والصغار.