انضمت هيئة الغذاء والدواء مؤخرًا إلى الشبكة الدولية للسلامة الدوائية، بعد استيفاء جميع المتطلبات والمعايير اللازمة للحصول على العضوية في الشبكة.

يتمثل دور الشبكة، التي تضم 24 هيئة ومنظمة دولية تنظيمية، في ضمان الالتزام بالحد من الأخطاء الدوائية، وتشجيع ومواصلة تطوير مراكز سلامة الأدوية في جميع الدول الأعضاء في الشبكة، وتسهيل التعاون فيما بينها.

يعد هذا الانضمام إضافة مهمة لتعزيز ودعم الجهود التنظيمية للهيئة فيما يتعلق بسلامة المنتجات الصيدلانية، من خلال تطوير وبناء القدرات وتعزيز كفاءتها في مجال السلامة الدوائية، ووضع مبادئ توجيهية لشركات ومصانع الأدوية لتسمية وتصميم المنتجات الصيدلانية، وتقليلها. الأخطاء الدوائية المتعلقة بالمنتجات قبل التسجيل وطرح الدواء في السوق. من خلال ة العبوات والتأكد من المعلومات المتوفرة فيها ووضوحها، وة تصميم العبوات لمنع التشابه مع المستحضرات الأخرى، وكذلك ة التشابه الشفهي أو الكتابي بين أسماء المستحضرات المتوفرة في السوق ومتابعتها. على تقارير الأخطاء الدوائية المتعلقة بالمنتجات بعد التسجيل، بالإضافة إلى إبراز جهودها في هذا المجال على المستوى الدولي. .

تساعد هذه العضوية في الاطلاع على التطورات العالمية في مجال السلامة الدوائية، ومناقشتها بشكل مستمر من خلال حضور اجتماع الشبكة السنوي واستخدام منتدى الشبكة الإلكترونية، ومناقشة قضايا السلامة الملحوظة، وآليات التعامل معها، و تبادل الآراء حول الحلول المناسبة من خلال التواصل المستمر مع الأعضاء في شبكة البريد الإلكتروني الخاصة بالمنتدى.

كما تساهم العضوية في إعداد مواد توعوية وتثقيفية حول سلامة الأدوية، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرات الشبكة المتعلقة بتعزيز سلامة الملصقات والعبوات وأسماء الأدوية.

يمكن للهيئة الاستفادة من هذا الانضمام من خلال التواصل الشبكي المستمر مع الهيئات الدولية والحكومية ذات الصلة بسلامة الأدوية، مثل منظمة الصحة العالمية، والجهات المنظمة للأدوية، والمجلس الدولي لتنسيق المتطلبات الفنية للمستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري (ICH) و في ضوء جهود شركة “الغذاء والدواء” المستمرة في القيام بدورها الرقابي، والقيام بمسؤولياتها في تعزيز الصحة العامة وضمان سلامة المستحضرات الصيدلانية في السوق السعودي، وتعزيزاً لدورها في هيئة تنظيمية رائدة في مجال سلامة الأدوية.