مجلس الشورى خلال دورته العادية الخامسة لأعمال السنة الثالثة من الدورة الثامنة المنعقدة اليوم برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يسمى الموارد البشرية صندوق التنمية “الهدف” لإيجاد ضوابط للحد من التفاوت في رواتب السعوديين الذين يتم توظيفهم من خلال برامج الصندوق، بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، داعياً الصندوق لاستكمال جهوده مع الجامعات في دعم وإنشاء مكاتب لتدريب وتأهيل وتوظيف الخريجين والمتخرجين المتوقعين من كلا الجنسين. زيادة تنافسيتهم في سوق العمل ورفع معدل التشغيل.

واتخذ المجلس قراره بعد أن عرضت لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رأيها في ملاحظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية عن العام المالي 1444/1444 هـ المقدم تحت قبة مجلس الوزراء. المجلس برئيس اللجنة السيد عبدالله بن أحمد الطاوي.

وطالب المجلس في نفس القرار الصندوق بالعمل بسرعة على اعتماد خطته الاستراتيجية وفق التوجه الاستراتيجي لصندوق التنمية الوطني، وطالب الصندوق بالتنسيق مع الهيئة العامة لعقار الدولة لإيجاد حكومة بديلة. مقرات للعقارات المؤجرة لها مؤكدة في قرارها على الصندوق مناقشة أسباب قلة استخدام بوابة (طاقات). من قبل المستفيدين وتسهيل الوصول إليها واستخدامها.

كما دعا المجلس الصندوق، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، إلى العمل على تعظيم الاستفادة من منصة “الصيفي” في التدريب الميداني للطلاب والطالبات، بما يدعم إيجاد فرص التدريب المناسبة ويرفع من جودته. وهي توصية إضافية مقدمة من أعضاء المجلس د. والمهندس علي القرني أخذتها اللجنة.

وأصدر المجلس خلال الجلسة قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عن العام المالي 1444/1444 هـ، بعد أن قدمت لجنة الثقافة والرياضة والسياحة تقريرها، ثم استجابت للمداخلات والمداخلات. الآراء الواردة خلال الجلسة بخصوص التقرير الذي قدمه رئيس اللجنة السيد ناصر الدقيثر.

كما ناقش خلال الجلسة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لهيئة تطوير منطقة عسير عن العام المالي 1444/1444 هـ المقدم تحت قبة المجلس رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير منطقة عسير. اللجنة معالي السيد / محمد المزيد.

وبعد عرض تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، قدم عدد من أعضاء المجلس مداخلات وآراء تتعلق بتقرير الهيئة السنوي. وفي نهاية المناقشة طلبت اللجنة منحها مزيداً من الوقت لدراسة الآراء والمقترحات التي طرحها الأعضاء وإعادة وجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

وفي السياق ذاته، طالب مجلس الشورى خلال جلسة اليوم صندوق التنمية الزراعية بة استراتيجيته، في ظل آثار أزمة الغذاء العالمية وارتفاع الأسعار، مما يرفع نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي، وطالب المجلس – في القرار ذاته – الصندوق بالعمل على دراسة وضع حوافز للمسرعات لسداد القروض.

واتخذ المجلس قراره بعد أن عرضت لجنة المياه والزراعة والبيئة رأيه في ملاحظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية عن العام المالي 1444/1444 هـ والذي رفعه رئيس المجلس إلى المجلس. اللجنة الدكتور خالد الزبير.

وافق المجلس، اليوم، على تعديل المادة (61) من قانون الجمارك الموحد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الموافق عليها بالمرسوم الملكي رقم (م / 41) وتاريخ 11/3/1423 هـ.

واتخذ المجلس قراره بعد أن قدمت اللجنة المالية والاقتصادية تقريرها بشأن التعديل، والذي عرضه على المجلس رئيس اللجنة السيد إبراهيم بن محمد المفلح.