افتتح معالي وزير الصحة الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، اليوم، ملتقى الصحة العالمي والمعرض المصاحب له، والذي سيقام خلال الفترة من 9-11 أكتوبر في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. حضور أكثر من 26 ألف شخص من 30 دولة، حيث يعد أكبر ملتقى لمهنيي الرعاية الصحية في المملكة، وتقام على هامشه خمسة مؤتمرات علمية.

ويهدف المنتدى إلى خلق تكامل بين القطاعين العام والخاص، وتوفير فرص الاستثمار، وتمكين الحوار الهادف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، ودفع التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية.

على هامش منتدى الصحة العالمي اليوم، التقى معالي وزير الصحة بمسؤولي القطاع الصحي الخاص وعدد من ممثلي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التأمين ومصانع الأدوية المحلية في مختلف مناطق المملكة، مع تهدف إلى تطوير العلاقة والتوعية بدور الاستثمار في القطاع الصحي مع الشركاء.

خلال حفل الافتتاح قدم م. وكشف الجلاجل عن أن عدد مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص في الخدمات الصحية المخطط لها خلال الخمس سنوات القادمة سيتجاوز – بإذن الله – 100 مشروع، وتقدر الفرص الاستثمارية الرأسمالية فيها من قبل القطاع الخاص بـ 48 مليار ريال. .

وسلط سعادته الضوء على المبادرات المعلنة والمتمثلة بعدة شراكات بين القطاعين العام والخاص، ومنها إنشاء وتشغيل مدينتين طبيتين في شمال وجنوب المملكة، وإنشاء وتشغيل 900 سرير لتوفير التأهيل الطبي وطويل الأمد. خدمات الرعاية، وكذلك إعادة هيكلة وتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية ابتداء من أكثر من 200 مركز، بالإضافة إلى تقديم خدمات النقل الجوي الطبي على مستوى المملكة، وشراكة لخدمات الأشعة.

وأشار إلى أن الوزارة طورت بشكل شامل إجراءات إصدار التراخيص والأنظمة ذات الصلة. دعم ممارسة الأنشطة التجارية وتسهيل رحلة المستثمر في القطاع الصحي. كما أنشأت وزارة الصحة مركز اتصال لتقديم الخدمات لقطاع الأعمال، مع ملاحظة أن أحد الأهداف الرئيسية لرؤية 2030 هو توطين قطاعي الأدوية والأجهزة الطبية.

يشار إلى أن منتدى الصحة العالمي 2023 سيعقد هذا العام في دورته الثالثة، والتي سبقتها جلستان الأولى (2023) والثانية (2023)، شارك خلالها الآلاف من المتخصصين والخبراء في مجال الرعاية الصحية من السعودية. اجتمع العالم.