بدأت الجامعة السعودية الإلكترونية بتجربة تطبيق “كلاس”، وهو أحدث منصة صفية افتراضية تفاعلية للنظام الحالي “كولابيروت ألترا”، قبل إتاحته رسميًا ضمن مشروع الرخصة الوطنية الموحدة لنظام إدارة التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. مؤسسات التعليم العالي المستفيدة من المشروع.

يأتي ذلك كمحاولة من الجامعة لتطوير التعلم الإلكتروني في بيئات التعليم الجامعي، لضمان توافر أحدث التقنيات والأنظمة لإدارة التعلم، ولتقديم الدعم للجامعات في تنفيذ أفضل الممارسات التي تهدف إلى تحسين تجربة الطلاب و أعضاء هيئة التدريس.

تعد منصة الفصول الافتراضية من أكثر المنصات تخصصًا في الفصول الافتراضية وأكثرها تميزًا حول العالم، حيث استحوذت مؤخرًا على نظام Blackboard Collaberot Ultra، حيث توفر تجربة تعليمية مميزة تحاكي بشكل كبير الفصل الدراسي الشخصي، وتوفر المزيد إمكانية التفاعل، وتتميز بسهولة الاستخدام وإيصال المحتوى التعليمي بأسلوب أكثر حداثة وأسهل، وتساهم في تحفيز الطلاب على التفاعل الإيجابي مع المحتوى التعليمي.

توفر المنصة مؤشرات تفصيلية لمتابعة العملية التعليمية للحفاظ على الجودة والمرونة التي يطمح إليها الطالب وعضو هيئة التدريس. كما أنها تمكن عضو هيئة التدريس من الجمع بين الفصول الدراسية التقليدية والفصول الدراسية الافتراضية، وتسمح بربط جميع أنواع الأنشطة التفاعلية في الفصل الافتراضي بسجل درجات الطلاب.

تأتي تجربة الجامعة لمنصة الفصول الافتراضية التفاعلية على عدة مراحل لإتاحتها رسميًا للجامعات في العام الدراسي 1445 هـ، ضمن جدول زمني يتضمن اختبار المزايا ؛ ولضمان الاستخدام الأمثل، تم عقد عدد من ورش العمل بحضور ممثلي التعليم الإلكتروني بالجامعات المستفيدة من الرخصة الوطنية الموحدة لنظام إدارة التعلم لة التجربة وتقييم مدى ملاءمتها لمتطلبات العملية التعليمية في المملكة.