اختتمت اليوم فعاليات “هاكاثون الريادة في الابتكار الصناعي”، التي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مدينة نيوم الصناعية “أوكساجون”، خلال الفترة من 10 إلى 12 ربيع الأول 1444 هـ، في مدينة الرياض بمشاركة أكثر من 30 جامعة سعودية من القطاعين العام والخاص. للعمل في أكثر من 65 مشروعًا.

تصدرت الجامعات السعودية قائمة المشاريع الفائزة، حيث كانت منافسات الفرق المشاركة في مجالات (التكنولوجيا في خدمة الإنسان، استدامة المياه، الوقود الكهربائي، الهيدروجين الأخضر).

كما شهد الهاكاثون الفوز بثلاثة مشاريع ابتكارية واعدة مشروع “SAvetro” لتقديم حلول للتنقل في المستقبل ؛ شارك فريق من نادي التصنيع بجامعة الملك عبد العزيز، ومشروع “3D & IOT ICS”، وهو برنامج لتنظيم مشاريع البناء باستخدام إنترنت الأشياء والنمذجة ثلاثية الأبعاد باستخدام تقنية الطائرات بدون طيار، قدمه فريق من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. بالإضافة إلى مشروع BlindLine وهو جهاز ذكي. لدعم تعلم لغة برايل ؛ قدمها فريق من جامعة الأمير محمد بن فهد. سيتم دعم الفرق الثلاثة الفائزة في الهاكاثون من قبل Oxagon Accelerator ؛ لإتاحة الفرصة لتحويل أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع.

يشار إلى أن الهاكاثون ساهم في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال واكتشاف المواهب في الجامعات السعودية وأنظمتها البحثية. واليوم تفتخر المملكة بالطاقات الوطنية التي تواكب التطور وتخلق الاستدامة، فطلبة الجامعات والباحثون هم المصدر الرئيسي لبناء المستقبل وازدهاره.