وأكدت وزارة التربية والتعليم أهمية تحسين المعايير المهنية كشرط لترقية المعلمين والمعلمات. اشترطت الوزارة أن يكون التطوير المهني لشاغلي التعليم في المجال التربوي متوافقا مع طبيعة العمل أو التخصص وأن يكون مرتبطا بالمعايير والمسارات المهنية للمعلمين، وألا يتم استكماله بمؤهل علمي، وأن يكون ذلك المهني. تحسب نقاط التنمية. بالنسبة لمقدم طلب الترقية وفقًا لمعادلة الحساب (نقطة لكل ساعة من التطوير المهني)، تضمنت الضوابط أن طالب الترقية يحصل على التطوير المهني خلال فترة إقامته في الرتبة، بشرط أن يتم احتسابه مرة واحدة فقط بشكل تراكمي، سواء المنفذ أو المستفيد، وأن يحصل طالب الترقية على 25 نقطة على الأقل سنويًا.

يأتي ذلك في إطار العمل على تنفيذ حزم من الأنشطة المختلفة ذات الخصائص المشتركة التي تهدف إلى تطوير المعرفة والمهارات والاتجاهات والقدرات العلمية والتعليمية، وتلبية الاحتياجات المهاراتية للشاغلين التربويين لتحسين مستويات أدائهم المهني وتنمية قدراتهم.

الحد الأدنى من النقاط للترقيات

يحصل المدرس والمعلم الممارس الحاصل على شهادة جامعية على 200 نقطة، منها 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه، بشرط أن يكون ما لا يقل عن 50 نقطة تدريب مباشر كمنفذ أو مستفيد.

يحصل المعلم الممارس الحاصل على درجة الماجستير على 175 نقطة، بما في ذلك 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه، بشرط أن يكون التدريب المباشر 40 نقطة على الأقل.

يحصل المعلم الممارس الحاصل على درجة الدكتوراه على 150 نقطة، منها 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه، و 30 منها تدريب مباشر.

يحصل المعلم الحاصل على شهادة جامعية على 175 نقطة، منها 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه، بشرط أن تكون 25 نقطة على الأقل لأنشطة التطوير المهني، و 40 نقطة للتدريب المباشر.

يحصل المعلم الحاصل على درجة الماجستير على 150 نقطة منها 50 نقطة على الأقل في التخصص الذي يمارسه بشرط أن يكون 25 نقطة على الأقل لتنفيذ أنشطة التطوير المهني و 30 نقطة للتدريب المباشر.

يحصل المعلم الحاصل على درجة الدكتوراه على 125 نقطة، منها ما لا يقل عن 50 نقطة في التخصص الذي يمارسه، 25 منها للقيام بأنشطة التطوير المهني، و 20 نقطة للتدريب المباشر.