أسعار القمح اليوم من أكثر الكلمات البحثية على الشبكة العنكبوتية في الوقت الراهن خاصة بعدما أعلن الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين”، بداية التدخل العسكري في أراضي أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ما جعل سعر القمح العالمي يقفز بنسبة تخطت الـ 5%، حيث أن دولتي النزاع روسيا وأوكرانيا يسيطران على نحو 29% من تجارة القمح العالمية، وذلك وفقًا لبيانات CNBC، بينما تشير بيانات وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية أن روسيا هي أكبر مورد للقمح للعديد من الدول والتي تأتي على رأسهم مصر.

هل تتأثر واردت مصر بالنزاع الروسي الأوكراني؟

وقبل أن نجيب عن تأثر مصر في وارداتها من إستيراد القمح من دول روسيا بعد اندلاع الحرب ننوه أن هناك حقائق عن حجم تعاملات القمح بين مصر وروسيا، فبحسب البيانات الرسمية المصرية فإنه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يونيو 2022 قامت مصر باستيراد 8.96 مليون طن من روسيا حيث أن إجمالي ما ستوردته هو 13.3 مليون.
كما أن وزارة الزراعة في مصر أكدت أن استهلاك مصر من القمح سيرتفع في العام الجديد لنحو 23 مليون طن، بزيادة نسبته 2.1% عن موسم 2020-2021، بسبب ارتفاع عدد السكان.

أسعار القمح اليوم

وفيما يخص ما هي أسعار القمح اليوم، نشير إلى أنه مع اندلاع الصراع الروسي الأوكراني ارتفعت العقود الآجلة لشحنات القمح الأمريكي إلى أعلى مستوى تداول يومي، متأثرة بمخاوف من تأثر الإمدادات العالمية، ومن ثم زادت أسعار القمح لليوم الثالث على التوالي.
وبلغت أسعار القمح اليوم أعلى مستوى للارتفاع منذ أكثر من 9 أعوام، حيث قفزت العقود الآجلة للقمح الأمريكي في مجلس شيكاغو للتجارة 5.7% إلى نحو 9.34 دولارات للبوشل (نحو 27 كيلوجراما) وهو أعلى سعر للقمح منذ يوليو 2022.

كما سجّلت أسعار القمح اليوم الخميس مستويات مرتفعة في جلسات التداول في الأسواق الأوروبية، ومن ثم بلغ سعر القمح 344 يوروا للطن الواحد لدى مجموعة شركات “يورونكست” التي تدير عددًا من البورصات الأوروبية وذلك بعد ساعات على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.