احتفلت مؤسسة محمد بن سلمان “مسك” مؤخراً باختتام مسابقة زمالة مسك للدفعة الرابعة، والتي تضمنت عشرة تحديات تتعلق بأهداف التنمية المستدامة في المملكة، بما في ذلك الصحة والتعليم والطاقة المتجددة.

وشهدت فعاليات الحفل تكريم الفائزين في مسابقة زمالة مسك السنوية التي تقام كل عام ضمن البرنامج، حيث تفتح الباب للزملاء للانخراط في الجهود الجماعية التشاركية. لمواجهة تحديات أهداف التنمية المستدامة في المملكة، تدعم المؤسسة هذه الجهود من خلال تقديم جوائز فخرية في نهاية المسابقة.

م. وقال عمر نجار، الرئيس التنفيذي للبرامج في مؤسسة مسك “يكمن الطموح في جعل هؤلاء الشباب داعمًا مهمًا للأمة في تحقيق أهداف المملكة 2030، حيث تم قبول 60 زميلًا وزميلة في الدفعة الخامسة من البرنامج. هذا العام من بين أكثر من 6000 متقدم، واليوم اختتمت المسابقة “. تهدف زمالة مسك السنوية إلى تمكين المشاركين من إيجاد حلول مبتكرة لأهداف التنمية المستدامة (SDGs).

وجاءت المسابقة في إطار تعاون استراتيجي بين مسك والعديد من الشركاء وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” ومركز البحث والتطوير والابتكار. السلطة، بالإضافة إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وعدد من أكبر وأعرق شركات استشارات الأعمال في العالم. هم “Bain & Company” و “Strategy End”.

فازت خمسة فرق بدفعة هذا العام بقيادة فريق فيز والتي قدمت مشروعها في ابتكار تقني لمواجهة الاستخدام المفرط للشاشات والأجهزة للأطفال وجذبهم للنشاط الحركي والبدني مما ينعكس إيجابًا على نموهم من أجل تأكد من تمتع الأفراد بأنماط حياة صحية. ويأتي في المرتبة الثانية فريق “فكرة” بمشروع يهدف إلى بناء منصة لربط الباحثين في المجال الطبي بالباحثين من مختلف التخصصات وربطهم بمستثمرين من القطاع الخاص من أجل تسريع دخول مخرجات البحث إلى السوق السعودي.

فاز فريق “Ener.G” بالمركز الثالث، حيث قدم فكرة مشروعه لتقليل الاعتماد على واردات التكنولوجيا المتقدمة من خلال توطين صناعة الخلايا والألواح الشمسية داخل المملكة، فيما فاز فريق “عين”. حصدت أعلى نسبة تصويت من قنوات التواصل الاجتماعي، حيث قدمت مشروعها في مجال المساهمة. لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال إنشاء منصة رقمية تهدف إلى ربط مقدمي الرعاية الصحية الذين يرغبون في العمل لوقت إضافي مع المرضى لتسهيل تعامل المملكة مع تحديات الخدمات الصحية الأساسية، يليها تصويت “سوا نعمل خارج” حيث قدمت مشروعها حول إنشاء نظام اجتماعي إلكتروني يشجع الشباب على ممارسة الرياضة. يتم ذلك من خلال ربط اللاعبين والمدربين بالمعدات والمرافق الرياضية.

جدير بالذكر أن برنامج “زمالة مسك” هو أحد أدوات تمكين قادة المستقبل بحزمة من المهارات والأدوات للانطلاق في المستقبل، في رحلة تعلم ملهمة مدتها ستة أشهر تؤهلهم للانضمام إلى شبكة ثرية تبادل الخبرات وتطوير المعرفة.