صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة هيئة تطوير المنطقة بحضور معالي وزير الحج والعمرة رئيس خدمة الضيوف. أطلق برنامج الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وسعادة نائب وزير الثقافة الأستاذ حامد بن محمد فايز مشاريع إعادة تأهيل مواقع التاريخ الإسلامي في المنطقة والتي بدأ تنفيذها في أكثر من 100 موقع مرتبط. إلى السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، بينما يتولى مكتب تطوير الوجهات السياحية التابع لهيئة تنمية المنطقة مسؤولية متابعة إنجاز المشاريع وفق الخطة الزمنية المعتمدة حتى عام 2025 م.

كما دشن سمو أمير المنطقة 8 مواقع اكتملت أعمال تطويرها وهي مسجد الغمامة، ومسجد الساقية، ومسجد الراية، ومساجد أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب – رحمه الله. رضي بهم – ومسجد بني أنيف، وبئر غرس، أحد أهم آبار الرسول، وقصر عروة بن الزبير.

وشهد سمو أمير المنطقة خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة توقيع العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين هيئة تنمية المنطقة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث لتطوير وإحياء المواقع التاريخية. التي تضمنت تصميم وتنفيذ موقع ساحة سيد الشهداء وسقيفة بني سعيدة (غرب المسجد النبوي) وموقع الخندق وتطوير مسجد القبلتين والمنطقة المحيطة به والبئر. لعثمان بن عفان – رضي الله عنه – على ضفاف وادي العقيق، وبئر الفقير الأثري بالمدينة المنورة.

وأشاد الأمير فيصل بن سلمان بمستوى الأداء والتنسيق بين الجهات الحكومية، للوصول إلى أهداف مشاريع تطوير وتفعيل المواقع التاريخية، وشكر وزارة الثقافة بقيادة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، والبرنامج على خدمة ضيوف الرحمن، وعلى رأسهم معالي وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق الربيعة، على دعمهم لنظام عمل متكامل لإثراء تجربة الحجاج وزوار المدينة المنورة، برعاية واهتمام حكومة المملكة، قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد – حفظهما الله – مع الحرمين وحجاجهم.

من جهته قال معالي أمين منطقة المدينة المنورة م. قدم فهد بن محمد البليشي الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة شرحاً لخطة تفعيل المواقع التاريخية ولمحة عامة عن مسابقة هيئة تطوير المنطقة التي أعلنت عنها لتصميم وتطوير حي بدر التاريخي الذي يشمل التطوير. لمسار يتضمن أكثر من 40 معلمًا تاريخيًا. تمتد لمسافة 175 كم، تبدأ من المدينة المنورة، مروراً بمسجد العريش ومنطقة الروحة، الحد الأدنى والحد الأقصى من الأعداء، وعدد من المواقع التي بها أهم الأحداث المتعلقة بالسيرة النبوية، وصولاً إلى منطقة بدر التاريخية.