استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية بإمارة عرعر، اليوم، القضاة ومدراء الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية والمواطنين في جلسته المسائية التي خصصت لمناقشة الجرائم الإعلامية. والاحتيال المالي الإلكتروني.

وفي بداية الجلسة شكر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي ولي العهد – حفظهما الله – على دعمهما واهتمامهما بتقديم الخدمات للمواطنين، وإطلاق 15 مشروعًا تنمويًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة، بتكلفة تقترب من 2 مليار ريال، لخدمة أكثر من 79 ألف مستفيد جديد.

وأشار سموه في كلمته إلى أهداف رؤية المملكة 2030 التي تتضمن انتقال المملكة من اقتصاد قائم على الموارد الطبيعية إلى اقتصاد رقمي موجه بالابتكار، مشيرا إلى تحقيق المملكة المركز الثاني عالميا في مؤشر الأمن السيبراني. كجزء من الكتاب السنوي للتنافسية العالمية لعام 2023 نتيجة الدعم والتمكين الذي قدمته القيادة الرشيدة – وفقها الله – لقطاع الأمن السيبراني، مما أعطاها دفعة قوية على طريق الريادة العالمية.

مشيراً إلى أهمية التفاعل الكامل مع الحملة الوطنية الواسعة التي أطلقتها لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات بدون طيار، ومشاركة جميع البنوك السعودية وعدد من المسؤولين. الهيئات في المملكة ؛ رفع الوعي المجتمعي بأساليب الاحتيال، ونشر السلوكيات لتجنب مخاطر الاحتيال المالي تحت شعار “احذر” لتجنب إغراء العروض الوهمية والاحتيال الإلكتروني، والحفاظ على سرية المعلومات الشخصية.

وأكد سموه على دور الجهات الحكومية في المنطقة من خلال حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، في التفاعل مع جميع الحملات الوطنية. توعية المواطنين بالمعاملات المالية وتوعيتهم بمكافحة الاحتيال المالي والأساليب الصحيحة للمعاملات المالية.

من جهته، قال رئيس فرع النيابة العامة في المنطقة الشيخ خالد بن عبدالله العديدان، إن معالي النائب العام رئيس مجلس النيابة العامة الشيخ سعود بن عبد الله المعجب أصدر قراراً مؤخراً. إنشاء وحدات متخصصة للتحقيق في جرائم الاحتيال المالي. وذلك من مصلحة النيابة العامة في معالجة الجرائم المالية بشكل مباشر ودقيق، وإيمانا منها بخطورة هذه الجرائم على اقتصاديات الأفراد والمجتمع، والحوكمة الجزائية في الإجراءات المتخذة من خلال تخصيص وحدة مستقلة. المعنية بهذا الأمر، وتستند إلى معالجة جميع قضايا الاحتيال المالي، لا سيما تلك المنظمة والمدارة عبر الشبكات العابرة للحدود، مؤكداً سعي النيابة العامة للوصول إلى أهدافها الرئيسية في الحد من الجريمة في المملكة، والمشاركة القضائية مع الجهات ذات العلاقة. ؛ تحقيق الأمن والاستقرار للمعاملات المالية وحمايتها من المخاطر.

أكد مدير شرطة المنطقة اللواء رياض بن بدر الحزيمي، تطور أساليب الاحتيال المالي وأخذها بأشكال وصور متعددة، بهدف الوصول إلى الأفراد والحصول على بياناتهم المالية والشخصية، وسرقة أموالهم ومدخراتهم، مشيرا إلى أن لا يتم تحويل أي أموال إلى مصادر غير معروفة، ولا يتم مشاركة المعلومات الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أو مواقع “الإنترنت” وتأكد من كل عملية شراء عبر مواقع “الإنترنت”.

وفي ختام الجلسة سأل سموه الله تعالى أن يديم أمن بلادنا وعزتها واستقرارها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله.

بعد ذلك تناول الجميع العشاء على مائدة سموه.