نفذت أمانة جدة خمسة مشاريع لتعزيز أنسنة المدينة، بقيمة إجمالية حوالي 288 مليونا و 273 ألف ريال، ضمن المبادرات التنموية للخدمات البلدية وتحسين نوعية الحياة، وهو أحد الأهداف رؤية المملكة 2030.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة العامة محمد بن عبيد البقمي، أن المشاريع الإنسانية الجاري تنفيذها في عموم المحافظة تضمنت تطوير الواجهة البحرية بأبحر الجنوبية، بامتداد 2.5 كيلومتر، وبمساحة 180 ألفاً. مترًا مربعًا، بقيمة تزيد عن 229 مليون ريال، وستضيف قيمة سياحية لعروس البحر الأحمر لتوفير الساحات والمناطق الترفيهية والشواطئ. الرمال والممرات والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى توفير العديد من الفرص الاستثمارية الجذابة. تشمل أعمال المشروع أيضًا تطوير بنية تحتية كاملة.

وذكر أن مشاريع آنسنة تشمل تنفيذ مشروعين لعدد من ممرات المشاة على مرحلتين (الأولى والثانية) في جنوب وشرق وشمال المحافظة بتكلفة إجمالية 33 مليونا و 220 ألف ريال، في حين أن تسعى البلدية إلى تحفيز السكان والزوار على ممارسة رياضة المشي وتعزيز الصحة العامة من خلال توفير الأماكن والمواقع الخاصة. وآمن، على أن يضاف إلى 23 ممشى منفذة تباعا في أنحاء جدة.

وأشار البقمي إلى أن الأمانة باشرت في مشروع إنشاء حدائق وميادين بلدية بتكلفة تجاوزت 15 مليونا و 777 ألف ريال، مما سيسهم في زيادة الغطاء النباتي والمساحات الخضراء داخل الأحياء السكنية في عموم المحافظة من خلال تنفيذ حدائق نوعية في أحياء (الفضيلة، الرياض، الريان) بمساحة إجمالية تقدر بـ 30.431 م 2.

وأشار إلى أن مشروع تشجير المحاور الرئيسية بجدة ضمن (مرحلته الثانية) هو خامس مشروع أنسنة للمدينة، حيث يستهدف مساحة عمل حوالي 70 ألف متر مربع، بإجمالي أطوال 13550 مترًا، في بتكلفة تقديرية 10 ملايين ريال، مما يشير إلى أن ذلك سيسهم في تحسين المشهد العمراني للمدينة.

يشار إلى أن أمانة جدة دشنت في مايو الماضي مشروع حديقة وممشى الأمير ماجد على مساحة 130 ألف متر مربع بتكلفة نحو 80 مليون ريال. مستوى التمرين لأن الموقع يحتوي على ممرات للمشي، بينما يشكل منفذًا مميزًا للمقيمين والزائرين ويوفر بيئة ترفيهية آمنة وجذابة.